رئيس التحرير
عصام كامل

للطلبة.. كيف تستقبل موسم الامتحانات؟..

أنور الملكى المدرب
أنور الملكى المدرب والمحاضر الدولى فى مجال التنمية البشرية

يقول أنور الملكى، المدرب والمحاضر الدولى فى مجال التنمية البشرية والتطوير الذاتى، إنه عند اقتراب موعد الامتحان يشعر كثير منا بالقلق والتوتر، وأن الوقت مضى ولا توجد هناك فرص، ولكن الحقيقة أن الفرصة الآن بالنسبة لك هي أرقى وأفضل، ونتائجها ملموسة لأن إنتاجك يكون أعلى ودوافعك أقوى، ورغبتك في النجاح متدفقة أكثر من أي وقت مضى، فيجب أن تنظر لضيق الوقت، بالنظرة الإيجابية التي ستدفعك للقيام بأعلى جهد وفي أقل وقت.


ويقدم الملكي الخطوات العملية لتحقيق ذلك وهي كالآتي:

-نظم وقتك.. من خلال عمل جدول خاص بالمراجعة:

تنظيم الوقت هو الحل الأمثل عند قرب الامتحانات، فإذا وجد عدم تنظيم وإدارة جيدة لوقتك ستشعر أن الوقت أزف ولن تستطيع فعل شيء، ولكن يجب أن تدرك الأولوية في المواد من حيث الأهمية مع البداية بالمواد الأسهل، حتى تشعر بالإنجاز فتنجز باقي المواد التي تحتاج لمجهود أكبر.

واحرص على أن تكون رفيقا بنفسك فلا تضع جدولا معقدا يستحيل أو يصعب تنفيذه، بل يجب أن تكون وسطيا، بحيث يكون الجدول مناسبا للفترة الحاسمة التي تمر بها الآن مع عدم الضغط على نفسك بما لا تطيق تحمله.

-راجع دروسك بهمة ونشاط، وقسم المادة إلى أجزاء:

بعد التخطيط للمذاكرة وتنظيم الوقت لها، يأتي الفعل فبدون الفعل لاجدوى للتنظيم والتخطيط، خذ أولا فكرة عامة عن المادة عن طريق قراءتها قراءة سريعة حتى تأخذ عنها فكرة عامة، ثم قسمها إلى أجزاء، حتى تستطيع أن تربط بين كل جزء من أجزاء المادة فيسهل عليك تذكرها.

-حاول الاطلاع على نماذج الامتحانات السابقة:

اطلع على الامتحانات السابقة حتى تستطيع استنتاج ما سوف يأتي لك هذا العام، أو حتى على الأقل أن تمرن نفسك على طريقة السؤال وكيفية حله.

-اسأل زملاءك المجتهدين عن الأشياء المهمة:

الاستعانة بأهل الخبرة مطلوبة مما يقصر عليك المسافات، وكل منا أثناء مرحلة الدراسة يرى من زملائه من هو مجتهد وملم بكل جديد، فحاول أن تختلط بهم وتحاورهم في كل ما يخص الدراسة والمذاكرة، حتى تأتي منهم بكل ما هو مهم ومفيد، وحتى تتضح لك الصورة وتختصر المسافات بالنسبة لك، وستجد منهم من هو متعاون ومرحب بذلك.

-كن مطمئناً متفائلاً واضعاً النجاح نصب عينيك، واثقاً بالله عز وجل، متوكلاً عليه:

عليك أن تتحدث مع نفسك بطريقة إيجابية، وكن مطمئنا أن الله لن يضيع أجر من يحسن العمل، وكن متفائلا بنفسك وواثقا بالله حتى تجد كل ما هو خير، وضع النجاح أمامك دائما واجعله يستحوذ على كل تفكيرك حتى تجذب كل ما هو يساعدك على النجاح، وبعد كل هذا، توكل على الله، واعلم يقينا أنه سيساعدك على تحقيق ما تريد.
الجريدة الرسمية