رئيس التحرير
عصام كامل

الرصد العالمى يطالب البلدان النامية بالتوسع الحضرى

البنك الدولى
البنك الدولى

قال كاوشيك باسو، النائب الأول لرئيس البنك الدولي لاقتصاديات التنمية ورئيس الخبراء الاقتصاديين، إن تقرير الرصد العالمي 2013، الذي أصدره اليوم البنك وصندوق النقد الدوليين، أثبت أن التوسع الحضري يساعد الناس على الخروج من براثن الفقر ويعمل على تعزيز التقدم المحرز نحو بلوغ الأهداف الإنمائية للألفية.


وأشار كاوشيك باسو في بيان أصدره البنك الدولي إلى أن التقرير السنوي يوضح أن التوسع الحضري كان قوة رئيسية وراء الحد من الفقر والتقدم في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية الأخرى، ومع انتاج ما يزيد عن 80 في المائة من السلع والخدمات العالمية في المدن، فقد لعبت البلدان ذات المستويات الأعلى نسبيا من التوسع الحضري.

ونوه باسو بأن العديد من الدول الأخرى في شرق آسيا وأمريكا اللاتينية، لعبت دورا رئيسيا في تخفيض الفقر المدقع في جميع أنحاء العالم ،بينما على النقيض من ذلك، فإن المنطقتين الأقل في التوسع الحضري، وهما جنوب آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء، لديهما معدلات فقر أعلى بكثير، ومازالتا متخلفتين عن الركب فيما يتعلق بتحقيق معظم الأهداف الإنمائية للألفية.

وأوضح أن "تقرير الرصد العالمي 2013 " يقارن ديناميكيات العلاقة بين الريف والحضر والأهداف الإنمائية للألفية بشكل واضح بين مستوى الأحوال المعيشية في الريف والمدن.

ويري تقرير الرصد العالمي 2013، وهو أيضا تقرير سنوي عن التقدم المحرز نحو بلوغ الأهداف الإنمائية للألفية، أن التقدم لايزال متأخرا عن الحد المستهدف فيما يتعلق بالحد من وفيات الأمهات والأطفال وتوفير مرافق الصرف الصحي، وهما هدفان لن يتم الوفاء بالموعد النهائي المحدد لهما فيالأهداف الإنمائية للألفية بحلول عام 2015.


الجريدة الرسمية