رئيس التحرير
عصام كامل

محافظو البنك الدولى يقرون أهدافا لإنهاء الفقر خلال جيل واحد

البنك الدولي / أرشيفية
البنك الدولي / أرشيفية

أقرت لجنة التنمية اليوم السبت هدف مجموعة البنك الدولى، الخاص بإنهاء الفقر المدقع خلال جيل واحد بوصفه هدفا "طموحا"، مشيرة إلى أن هذا المسعى من قبل البنك الدولى يمثل "فرصة تاريخية" لإحداث تأثير إيجابى.


وأكدت اللجنة كذلك رؤية المجموعة لتعزيز الازدهار المشترك، وأضافت أنه يجب تحقيق هذه الأهداف دون الإضرار بالبيئة وزيادة الديون الاقتصادية أو استبعاد الفئات المعرضة للمعاناة .

ورحب رئيس مجموعة البنك الدولي جيم يونج كيم، الذي دفع بهذا النهج الذي يتكون من شقين في خطابه الذي ألقاه قبل أسبوعين، بدعم اللجنة.

وقال كيم: "ليس لدي أي شك في أن العالم يمكنه أن ينهي أوضاع الفقر المدقع تقريبا خلال جيل واحد.. ولكنه ليس أمرا مسلما به ولا يمكننا أن نقوم به وحدنا.. إنه يتطلب التركيز والابتكار والالتزام من جانب الجميع.. وإقرار هذا الهدف يمثل خطوة هامة.. وإذا نجحنا معا، فسنكون قد حققنا معلما تاريخيا مهما".

وأعلنت لجنة التنمية، التي تتكون من 25 عضوا، وتجتمع مرتين سنويا خلال اجتماعات الربيع والاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، في بيانها إن خفض النسبة المئوية للسكان الذين يعيشون على أقل من 25ر1 دولار للفرد الواحد يوميا إلى
3 في المائة بحلول عام 2030 سيتطلب نموا قويا في مختلف بلدان العالم النامية، وترجمة هذا النمو إلى خفض في أعداد الفقراء على نحو غير مسبوق في العديد من البلدان منخفضة الدخل.. وسيتطلب أيضا التغلب على التحديات المؤسسية وتحديات نظام الحوكمة والإدارة العامة، والاستثمار في البنية التحتية وفي الإنتاجية الزراعية.

الجريدة الرسمية