رئيس التحرير
عصام كامل

تقرير: جهود الأردن فى مكافحة الفقر أفادت الأغنياء

جهود الأردن بمحاربة
جهود الأردن بمحاربة الفقر أفادت الأغنياء

انتقد تقرير أصدره المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأردن الجهود الوطنية في محاربة الفقر، معتبرا أنها لم تكن بالمستوى المأمول مقارنة بحجم التمويل المنفق تحت شعار محاربة الفقر حيث استفاد منها الأغنياء أكثر من الفقراء في بعض المناطق بالمملكة.


وقال التقرير الذي جاء تحت عنوان "لو كان الفقر رجلا " ونشر اليوم"الجمعة" إن جهود محاربة الفقر انطلقت من مبدأ زيادة القدرة المتمثلة بتوفير الاحتياجات الأساسية لمن تم تحديدهم كفقراء وفقاً لمنهجيات قياس الفقر القائمة على كلفة السعرات الحرارية المستهلكة في مناطق جيوب الفقر، مشيرا إلى أن الجهود تركزت على توفير خدمات البنية التحتية لتلك المناطق من مياه وكهرباء وطرق ومدارس ومراكز صحية.

وأكد التقرير أن الخدمات والجهود فاقت الحاجة الفعلية لبعض المناطق المعنية إلى جانب اقتراح بعض المشروعات التنموية التي لم تتوفر لكثير منها مقومات النجاح كتوفر المهارات المطلوبة والتسويق وصغر التجمعات السكانية وتناثرها في هذه المناطق مما جعلها غير جاذبة للاستثمار.

وأشار التقرير إلى أن غير الفقراء في بعض المناطق استفادوا من الخدمات أكثر من الفقراء، موضحا أن الفقر في الأردن طغى عليه الفقر الحضري (أي أن اكثر الفقراء في المناطق الحضرية) ، مبينا انه رغم ارتفاع نسبة الفقر في مناطق جيوب الفقر إلا أن عددهم لا يزيد على 5ر33 بالمائة من إجمالي الفقراء في المملكة.

وانتقد التقرير تعدد الجهات التي تتعامل مع ظاهرة الفقر وتشابه البرامج دون التنسيق المطلوب،مشيرا الى ان ذلك يؤدي إلى تكرار وتداخل في بعض البرامج في المنطقة نفسها من جهة، وحرمان مناطق أخرى .

وأشار إلى أن عدم وجود قاعدة بيانات شاملة لكافة المؤشرات والخصائص للفقراء والمناطق الفقيرة، وكذلك الحال بالنسبة للبرامج، يبعثر الجهود، خاصة وأن كثيراً من الجهات تعتمد تعاريف ومفاهيم خاصة بها لتدخلاتها في التعامل مع ظاهرة الفقر.

الجريدة الرسمية