رئيس التحرير
عصام كامل

ترحيب أممى بموافقة الحكومة السودانية و"الشمال" على الحوار

الرئيس السودانى عمر
الرئيس السودانى عمر البشير

رحب منسق الشئون الإنسانية التابع للأمم المتحدة فى السودان على الزعترى، بتلبية الحكومة والحركة الشعبية (قطاع الشمال) لدعوة لجنة الاتحاد الأفريقى رفيعة المستوى للدخول فى محادثات مباشرة فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.


طالب الزعترى الطرفين بوضع حد لمعاناة مليون شخص بولايتى النيل الأزرق وجنوب كردفان.

وأعرب في تصريحات نشرتها صحيفة (الصحافة) الصادرة بالخرطوم اليوم الجمعة عن أمله بأن تبدأ المحادثات في أقرب وقت ممكن ، وحث الحكومة والحركة الشعبية على أن تضعا الحالة الإنسانية على قمة جدول أعمال هذه المحادثات .

وأضاف المسئول الأممي "أنه بعد ما يقرب من العامين على النزاع المسلح في جنوب كردفان والنيل الأزرق هناك واجب ملح على جميع الأطراف المعنية لتلبية الاحتياجات الإنسانية الماسة والعاجلة للمدنيين المتأثرين بالحرب" .

وأوضح الزعتري أن أكثر من مليون شخص تأثروا أو نزحوا كما فر أكثر من 200 ألف شخص إلى الدول المجاورة ، وعبر عن ثقته بأنه لا أحد من الأطراف المعنية يرغب في أن يتواصل هذا المستوى من المعاناة الإنسانية لفترة أطول .

وأضاف قائلا " إن وقف القتال هو ما ننشده جميعا الآن ، حتى يتاح للعاملين في الحقل الإنساني الوصول بحرية إلى المناطق المتأثرة ويتمكنوا بالتعاون مع السلطات المحلية من إعادة الخدمات الأساسية فورا ومساعدة الأهالي على العودة إلى ديارهم والبدء في إعادة بناء حياتهم .
الجريدة الرسمية
عاجل