رئيس التحرير
عصام كامل

لجنة "القدس": إسرائيل تنوى تهجير تجمعات بدوية فلسطينية من القدس إلى أريحا

المجلس التشريعي الفلسطيني
المجلس التشريعي الفلسطيني

حذر المجلس التشريعي الفلسطيني اليوم من مخطط إسرائيلي جديد يهدف إلى ترحيل تجمعات بدوية فلسطينية من منطقة "الخان الأحمر" بمدينة القدس المحتلة إلى منطقة النويعمة قرب أريحا في الأغوار.


وطالبت لجنة القدس والأقصى في المجلس التشريعي بالتصدي لهذا المخطط الذي يستهدف السيطرة الإسرائيلية الكاملة على المنطقة الواقعة شرقي مدينة القدس المحتلة.

وأضافت لجنة القدس في بيان صحفى أن سلطات الاحتلال تواصل مخططاتها التهويدية بحق المدينة المقدسة ضاربة عرض الحائط الشرائع والاتفاقات الدولية، وتستهدف عبر هذه المخططات الأرض والحضارة والإنسان في القدس.

واستنكرت اللجنة هذه المخططات التهويدية للمدينة المقدسة والتي تهدف إلى ترحيل المقدسيين عن أرضهم وإقامة المشاريع الإسرائيلية، وبناء المزيد من المستوطنات والثكنات العسكرية.

من جانبه قال المحامي المكلف بالدفاع عن حق التجمعات البدوية في المحاكم الإسرائيلية "شلومو ليكر" في تصريح له أنه خلال 60 يوما سيتم التوقيع من قبل وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون على ترحيل الفلسطينيين مضيفا "الكثير من المستوطنين يسعون دائما الى إبعاد البدو من منطقة "الخان الأحمر" ويطالبون بنقلهم لأريحا.

من جانبها أكدت التجمعات البدوية في "الخان الأحمر" تمسكها بالمنطقة ،وطالبت السلطة الفلسطينية بتعزيز صمودهم ، وألا تكون تلك التجمعات البدوية بسبب وجودها في المنطقة " سي " عائقا أمام دعمهم.

وحسب اتفاق أوسلو بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية فان المنطقة "سي" تقع تحت السيطرة الكاملة للحكومة الإسرائيلية، وتشكل 61\% من المساحة الكلية للضفة الغربية.

يشار الى منطقة "الخان الأحمر" يقع على بعد 10كيلو مترات شرقي القدس، ويعرف بالخان السامري، وهو عبارة عن بناء عثماني تاريخي أثري من القرن 16، وكان مزارا للتجار على الطريق الذي يربط ضفتي نهر الأردن، أما منطقة "النويعمة" فهي تقع إلى الشمال من مدينة أريحا وتبعد عنها 5 كم.
الجريدة الرسمية