رئيس التحرير
عصام كامل

الزيني : أتوقع ارتفاع طن الحديد لـ4600 جنيه.. وعودة للسوق السوداء

أحمد الزيني
أحمد الزيني

أكد رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية للقاهرة، أحمد الزيني، أن ارتفاع أسعار الدولار لم يكن وراء ارتفاع سعر حديد عز 190 جنيها للطن، مرجعا هذا الارتفاع لقرار رسم الحماية على الحديد المستورد الذي فرضه وزير الصناعة والتجارة الخارجية حاتم صالح، واستغلت الشركات الوضع في رفع الأسعار 200 جنيه على الطن.


وتوقع أن تواصل أسعار الحديد ارتفاعها لتتخطى 4600 خلال الأسابيع المقبلة.

واستنكر الزيني تصريحات شركات الحديد بأن السبب في رفع السعر هو زيادة أسعار الخامات المستوردة - مع فرق الدولار – مؤكدا أن هذا غير صحيح؛ لأن الشركات لم تستورد خامات جديدة في هذه الأزمة، بل تعمل بالتوريدات القديمة، وهو ما سيعمم على باقي الشركات.

وأشار الزيني، إلى الزيادات المتوقعة الأخرى إذا لم يلغِ وزير الصناعة قرار إلغاء رسم الإغراق، لأن الشركات الأجنبية كانت تنافس الشركات المصرية في الأسعار، وكان وجود المستورد يعود على السوق بالتوازن، لأنها كانت تجبر الشركات المصرية على خفض الأسعار، لأن الحديد التركي كان يباع بسعر 4400 جنيه، بفرق مائة جنيه عن المصري.
وأوضح الزيني أن وكلاء الحديد يخزنون الحديد من أجل رفع أسعاره، لافتا الى أن هناك محافظات تقوم ببيع طن الحديد بـ 4600 جنيه، بما يعد عودة للسودة السوداء والاحتكار.
الجريدة الرسمية