رئيس التحرير
عصام كامل

الجزائر تعلن عن اكتشاف ثلاثة أبار للنفط بجنوب البلاد

الرئيس الجزائري عبد
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة

أعلنت شركة "سوناطراك " عملاق صناعة النفط الحكومية الجزائرية اليوم الخميس عن تحقيقها مع شريكيها الصيني والتايلاندي اكتشافا جديدا للنفط فى ثلاثة آبار بجنوب الجزائر.


وذكر بيان صادر عن سوناطراك أن حملة التنقيب للمرحلة الأولى للبحث فى منطقة "حاسى بئر ركايز " بحوض "بركين " الواقع على بعد 800 كلم جنوب العاصمة التى تقوم بها بنجاح سوناطراك بالشراكة مع الشركتين التايلاندية "بى ثى ثى أو بى" والصينية "سى
أن أو أو سي" توجت بوجود النفط فى ثلاثة آبار .

وأوضح البيان أن سوناطراك وشريكيها " وفوا بالالتزامات التعاقدية الخاصة بالمرحلة الأولى للبحث المتمثلة فى التنقيب عن تسعة آبار للاستكشاف".

وأشار إلى أنه تم خلال هذه الحملة للتنقيب التى بدأت فى ديسمبر 2011 "تجريب سبعة آبار وكانت النتيجة وجود كميات كبيرة جدا من الزيوت (النفط) و الغاز ممزوجين وبئر إيجابى سيتم تجريبه قريبا .

ولفت البيان إلى أن حصة سوناطراك فى هذا العقد تمثل 51 بالمائة، بينما يتقاسم شريكاها حصة 49 بالمائة الباقية بالتساوى.
وكانت شركة سوناطراك الجزائرية قد أعلنت فى الأول من يناير الماضي عن اكتشافين للنفط شاركها فيه شركة غازبروم (روسيا) و الشركة التايلاندية للاستكشاف و الإنتاج الحكومي (بي تي تي أوبي ) والشركة الصينية ناشيونال أوفشور أويل كوربورايشن (كنوك) .

جدير بالذكر أن إيرادات الجزائر من المحروقات كانت قد ارتفعت العام الماضي بنسبة 29 في المائة حيث وصلت إلى 72 مليار دولار.

تجدر الإشارة إلى أن الجزائر تنتج حاليا 2ر1 مليون برميل من النفط يوميا و62 مليار متر مكعب من الغاز سنويا بما يعادل 206 ملايين طن من معادل بترول منها 147 مليون طن تنتجها شركة المحروقات "سوناطراك".
الجريدة الرسمية