رئيس التحرير
عصام كامل

مصدر عسكرى أردنى: لا علاقة للجنود الأمريكيين الذين وصلوا للمملكة بما يجرى فى سوريا

عناصر من الجنود الأمريكية
عناصر من الجنود الأمريكية

أكد مصدر مسئول فى القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، أن التقارير الإعلامية والتصريحات التى أشارت إلى قيام الولايات المتحدة الأمريكية بإرسال 200 عنصر من جنودها إلى الأردن لا علاقة له بالوضع القائم فى سوريا. 

وأكدت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية فى بيان صحفى أوردته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا" اليوم "الخميس" أن هؤلاء الجنود هم المجموعة الأولى من مجموعات أخرى ستشارك فى تمرين "الأسد المتأهب" الذى يقام فى الأردن سنويا، وسيتم تنفيذه هذا العام فى الأسابيع المقبلة، والذى تشارك فيه أكثر من 15 دولة عربية وأجنبية حتى الآن وسيتم دعوة وسائل الإعلام لحضوره عند تنفيذه.

وأشارت إلى أن التخطيط والتحضير لهذا التمرين بدأ منذ نهاية تمرين "الأسد المتأهب الثاني" الذي أجري في شهر يونيو 2012 في مختلف مناطق التدريب التي تستخدمها القوات المسلحة الأردنية،وشاركت به 19 دولة عربية واجنبية وبحضور مختلف وسائل الاعلام المحلية والدولية.

وأكدت أن القوات المسلحة الأردنية تتعاون مع كثير من الدول الشقيقة والصديقة في مجال التدريب والتمارين المشتركة لرفع قدراتها وكفاءتها القتالية ، مشددة على أن القوات المسلحة الاردنية لديها القدرة الكافية لحماية حدودها والدفاع عن امن واستقرار المملكة الاردنية الهاشمية ضد اي شكل من اشكال التهديد.

وأوضحت أن هذه التمارين المشتركة والتي تنفذ على مدار العام،ومع مختلف جيوش العالم تأتي ضمن الخط التدريبية السنوية التي تنفذها القوات المسلحة ولا علاقة لها بأي شكل من الاشكال بالأوضاع القائمة في سوريا وأن ما تناقلته وسائل الاعلام من تصريحات وتحليلات هو مبني على اجتهادات وتوقعات قد تجانب الحقيقة في كثير من الاحيان وتخلق مناخات مناسبة للشائعات والاقاويل والربط، غير المبرر لما يجري هنا أو هناك. 

وكان وزير الدولة لشئون الإعلام وزير الشئون السياسية والبرلمانية الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية الدكتور محمد المومني قد أعلن أمس أن هناك اتصالات بين المسئولين في الأردن والولايات المتحدة الأمريكية بخصوص إرسال 200 جندي أمريكي للمملكة ضمن التعاون والتنسيق بين الجانبين، مشيرا إلى أن هناك تعاونا وتنسيقا مستمرا بين الجانبين الأردني والأمريكي خاصة في المجالات العسكرية بهدف تعزيز القدرات التدريبية والدفاعية للقوات المسلحة الأردنية في ضوء استمرار تدهور الأوضاع في سوريا.

وكانت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية ذكرت أمس "الأربعاء" أن وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل سيصدر أوامره لنشر نحو 200 جندي أمريكي في الأردن "في مؤشر قد يدل على تزايد احتمالات التدخل العسكري الأمريكي في الحرب الأهلية التي تطحن سوريا". 

وبحسب ما كشف مصدران مسئولان من وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" للشبكة فإن القوة العسكرية التابعة للفرقة المدرعة الأولى ستوفر قدرات إضافية تتجاوز ما هو موجود هناك حالياً." 

وقال أحد المصدرين إن نشر الجنود سيتيح للولايات المتحدة القدرة على تشكيل قوة مهام مشتركة محتملة للعمليات العسكرية إن صدرت أوامر بذلك ، فيما أوضح الآخر أن المجموعة العسكرية ستتضمن اخصائيين في الاتصالات والاستخبارات لمساعدة الأردنيين والاستعداد لعمل عسكري إذا أصدر الرئيس الأمريكي باراك أوباما أوامر بذلك.
الجريدة الرسمية