رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. فى جولة تفقدية لمكتبة مصر العامة بالزاوية الحمراء.. الريدى: تكلفة المكتبة تقدر بـ 30 مليون جنيه.. أبو سعدة: افتتاح المكتبة فى يونيو المقبل.. تخدم نحو 2 مليون شخص

فيتو

قام السفير عبد الرءوف الريدى؛ رئيس مجلس إدارة مكتبات مصر العامة، ومحمد أبو سعدة؛ رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة ورئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، ورافقتهما برنيلا كاردل؛ سفيرة الدنمارك، بجولة تفقدية لمكتبة مصر العامة بالزاوية الحمراء، بعد الانتهاء الفعلى من التجهيزات الإنشائية للمبنى، والوقوف على أهم الاحتياجات والمستجدات والتجهيزات المتبقية، استعدادًا لافتتاحها، وتجرى حاليا عمليات التأثيث والتزويد بالمقتنيات والمطبوعات والأجهزة بالشكل المقترح والمنصوص عليه فى التصيم، بحضور د. كاميليا صبحى؛ رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية.

وأعرب الريدى عن ثقته الكاملة فى أن تكون مكتبة الزاوية الحمراء من أضخم المكتبات العامة فى مصر وأحدثها تقنية فى العالم، وهى منحة مشتركة بين الحكومتين المصرية والدنماركية، وقد بلغت تكلفتها أكثر من 30 مليون جنيه مصرى، مضيفًا: إنه يتم تدريب العاملين بها لمواكبة ما بها من تجهيزات حديثة لتقديم أفضل خدمة ثقافية لديهم، وتحقيق المزيد من التواصل المثمر بين المكتبة وأهالى منطقة الزاوية الحمراء والمناطق المحيطة بها، وزائرى المكتبة من أى مكان، مؤكدًا على أن العمل بالمكتبة على وشك الانتهاء، وسيتم افتتاحها رسميًّا فى غضون شهور قليلة قادمة لتصبح منفذًا ومتنفسًا ثقافيًّا مضافًا للثقافة المصرية .

وأوضح أبو سعدة أن العمل فى التصميم الخاص بالمكتبة قد بدأناه منذ عامين ونصف العام، وها قد انتهينا الآن من كل العمليات الإنشائية الخاصة بالمبنى، ونحن فى مرحلة التجهيزات النهائية والإعداد للأوعية الثقافية المختلفة من كتب ومراجع ومحتويات علمية وثقافية، كما أن المبنى يعتمد بشكل رئيسى على الإضاءة الطبيعية فى قاعات الاطلاع، ومزود بوسائل أمان حديثة متعلقة بالدفاع المدنى، وذوى الاحتياجات الخاصة، تحتوى كل قاعة على حوالى 3000 عنوان، وقاعة للندوات تسع 300 فرد، ومسرح مكشوف للأنشطة الثقافية والفنية المختلفة، وقاعات متعددة الأغراض، وقاعة خاصة للأطفال، كما تحتوى على مخزن رئيسى لكل الكتب التابعة لمكتبة مصر العامة فى القاهرة والمحافظات، مشيرًا إلى أن مساحة المكتبة تبلغ 4200 متر مربع، وستكون بمثابة الرئة الثقافية الجديدة التى تخدم بقوة أهالى منطقة الزاوية الحمراء، وليس أدل على ذلك من حاجة المدارس التابعة للمنطقة لمثل هذه النوعية من المكتبات التى تعد إضافة حقيقية لطلاب هذه المدارس من أجل صقل قدراتهم الدراسية والفنية. 

وأكد أبو سعدة أن عمل الخطط البرامجية للأنشطة يتم من خلال الفرع الرئيسى لمكتبات مصر العامة، حيث تحدد نوعية الخدمات الثقافية من ورش عمل، وندوات، وفقرات فنية وثقافية من شأنها تقديم أفضل نوعية من الخدمة الثقافية لرواد المكتبة، وسيكون افتتاحها فى نهاية يونيو المقبل.
وأضاف: إننا قمنا بعمل دراسات مستفيضة تضمنت ماهية وطبيعة احتياجات المنطقة، وعدد المدارس الموجودة، وكونها مدارس ابتدائية وإعدادية وثانوية، بعدها قمنا بطرح مسابقة معمارية على مستوى عالٍ بين جميع المكاتب الاستشارية المصرية، وفقًا للعديد من المعايير المهنية المدروسة والتى تم وضعها بعناية شديدة من أجل الحصول على أفضل نموذج إنشائى لمبنى منوط بتقديم مثل هذه النوعية من الخدمات الثقافية، أهمها ضرورة توافر اقتصاديات استخدامات الطاقة، وضرورة اشتمال المبنى على خامات لها القدرة على تحمل استخدامات مبنى عام بهذا الحجم، وتتيح للمبنى فى ذات الوقت معدل صيانة قليل، وأن يكون تصميم المبنى بطريقة تضمن بداخله معدل إضاءة طبيعية على مدار ساعات طويلة من اليوم . 
جدير بالذكر أن إنشاء مكتبة مصر العامة بالزاوية الحمراء هو ثانى فرع للمكتبة بعد فرعها الأول بمنطقة الزيتون، وتخدم نحو 2 مليون شخص، حيث تقام هذه المكتبات فى المناطق التى تفتقر للخدمات الثقافية والترفيهية، وهناك محاولات لتطويرها وجعلها بمثابة ملتقى فكرى وثقافى واجتماعى لكل أهالى منطقة الزاوية وما يجاورها من أحياء.

الجريدة الرسمية