رئيس التحرير
عصام كامل

"شرق آسيا" أكبر المساهمين فى النمو الاقتصادى العالمى 2012

 البنك الدولى
البنك الدولى

قال أكسيل فان تروتسينبورج، نائب رئيس البنك الدولى لمنطقة شرق آسيا والمحيط الهادى: إن منطقة شرق آسيا والمحيط الهادى ساهمت بـ40 % من النمو العالمى عام 2012.


ولفت إلى اعتماد الاقتصاد العالمى على نمو المنطقة، وذلك بسبب ارتفاع ثقة المستثمرين بشكل كبير واستمرار قوة الأسواق المالية.

وأشار تعليقًا على أحدث تقرير اقتصادى لمنطقة شرق آسيا والمحيط الهادى أصدره البنك الدولى إلى أن البلدان النامية بالمنطقة مازالت تمثل محركًا للنمو العالمى، حيث سجلت نموًا بنسبة 5ر7 فى المائة عام 2012 وهوأعلى معدل فى العالم.

ونوه فى بيان حصلت وكالة أنباء الشرق الأوسط على نسخه منه إلى أن التقرير يتوقع أنه ومع انتعاش الاقتصاد العالمى، يرتفع معدل النمو الإقليمى بنسبة معتدلة إلى 8ر7 فى المائة عام 2013 بينما يتراجع بنسبة طفيفة عام 2014 ليصل إلى 6ر7 فى المائة.

وأشار إلى اتباع مدن هذه المنطقة للسياسات المالية والنقدية الرامية فى زيادة الاستهلاك والاستثمار على استدامة النمو عام 2012 فى أنحاء المنطقة، مع أداء البلدان متوسطة الدخل أداء جيد بشكل خاص، منوهًا إلى نمو اقتصاد البلدان النامية، باستثناء الصين، بنسبة 2ر6 فى المائة عام 2012، مقابل 4ر5 فى المائة عام 2011.

وفى سياق متصل أكد أن التقرير أن النمو العالمى فى منطقة اليورو سيزيد بنسبة متواضعة بنسبة 4ر2 في المائة عام 2013 وارتفاع تدريجى إلى 0ر3 فى المائة عام 2014 ، منوها إلى وجود مؤشرات على حدوث تحول فى النشاط الحقيقى في البلدان المرتفعة الدخل، وهكذا سيستقر الطلب الخارجي على صادرات شرق آسيا والمحيط الهادئ عند مستواه هذا العام. وتؤكد أحدث بيانات وأرقام الإنتاج الصناعى وتوقعات المنتجين استمرار النمو القوى.
الجريدة الرسمية