رئيس التحرير
عصام كامل

"البحث عن النفط والرمال" يشارك فى فعاليات "أوسلو" بالنرويج

مشهد من فيلم البحث
مشهد من فيلم البحث عن النفط والرمال

يشارك الفيلم الوثائقى البحث عن النفط والرمال "In Search of Oil and Sand" فى أولى جولاته بالمهرجانات، حيث تقرر عرض الفيلم فى مهرجان أيام الفيلم العربى فى أوسلو بالنرويج، والذى تجرى فعالياته فى 19-21 أبريل الحالى.


الفيلم يقدم شخصية المؤرخ محمود ثابت الذى ورث عن عائلته قصرا يرجع تاريخه إلى الفترة الملكية، ويقوم ثابت فى الفيلم بتتبع قصة صناعة فيلم Oil and Sand، وهو فيلم 8 ملم قام والداه بتصويره قبل أسابيع معدودة من خلع العائلة الملكية المصرية فى ثورة 1952، وتأتى أهمية موضوعه من مشاركة بعض أعضاء العائلة الملكية وحاشيتها بالتمثيل فيه، ويقوم ثابت بتجميع النسخة الأخيرة الناجية من الفيلم ويعيد بناء القصة خلف الفيلم والمشاركين فى صنعه والظروف السياسية التى أحاطت به.

سوف يتوجه ثابت إلى مدينة أوسلو عاصمة النرويج لحضور المهرجان، حيث يشارك على هامش المهرجان فى حلقة نقاشية مع أحد أهم المؤرخين النرويجيين المتخصصين فى تاريخ الشرق الأوسط.

فيلم البحث عن النفط والرمال من إنتاج شركة أفلام ميدل ويست Middle West Films، وإخراج وائل عمر بالمشاركة مع فيليب إل ديب، وقد فازا فى أكتوبر  2012 بجائزة أفضل مخرج من العالم العربى فى مسابقة الأفلام الوثائقية بالدورة السادسة من مهرجان أبو ظبى السينمائى.

يذكر أن الفيلم قد شارك فى مهرجان السينما الأفريقية بالسويد، ومهرجان توين سيتيز للفيلم العربى بولاية مينيسوتا الأمريكية، بالإضافة إلى مهرجان تطوان لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط بالمغرب.
الجريدة الرسمية