رئيس التحرير
عصام كامل

العسيرى: الظلام يعم مصر خلال 10 سنوات

انقطاع الكهرباء
انقطاع الكهرباء

توقع مستشار هيئة المحطات النووية الدكتور إبراهيم العسيرى، اليوم الاثنين، أن يقل إنتاج مصر من الكهرباء، حتى يعم الظلام مصر كلها خلال الـ10 سنوات المقبلة.



وقال العسيرى: "إذا تم الاستمرار فى السياسات المتبعة من الدولة فى إدارة قطاع الطاقة، يمكن وقتها أن نتجه إلى استيراد الكهرباء من بعض الدول، وهو ما لا يمكن تقبله بأى شكل من الأشكال؛ لأنه سيكون له تبعات سياسية فى غاية الخطورة".
أضاف أن الحل الوحيد الآن للخروج من الأزمة، والاتجاه إلى الطاقة النووية مدعومة بالطاقة الشمسية وطاقتى الرياح والمتجددة، لأنه لا يمكن أن يتم الاعتماد على الطاقة الشمسية والرياح كبديل للنووية؛ لأن تكاليف هذه الأنواع من الطاقة أعلى بكثير من الطاقة النووية، وتحتاج لمساحات كبيرة جدا وإنتاجها يتراوح من 2000 إلى 3000 ميجاوات.

وأوضح موقع الضبعة الذى تقل مساحته عن 50 كيلو متر مربع، يمكن أن يستوعب 8 محطات نووية، بإجمالى قدره كهربائية تصل إلى 13 ألف ميجاوات، ولو تم استبدال هذه المحطات النووية بمحطات طاقة شمسية فإنها تحتاج إلى مساحة تعادل المساحة من الساحل الشمالى، حتى بحيرة ناصر وبعرض لا يقل عن كيلو متر واحد، لذلك لا يوجد دولة بالعالم تعتمد على الطاقة المتجددة فى تغطية الحمل الأساسى للكهرباء".

الجريدة الرسمية