رئيس التحرير
عصام كامل

أجازة القانون .. حتخلص إمتى؟!


فى أوربا والدول المتقدمة لا يستطيع رئيس الدولة الإخلال بالقانون الذى يطبق على الكبير والصغير .. وفى الكثير من الدول العربية وخاصة الخليجية لا يمكن لمخلوق أن يكسر إشارة مرور حتى لو كان فى منتصف الليل والطريق "فاضى" ..

وفى مصر ما قبل الثورة كان القانون يطبق على الضعيف وفى مصر ما بعد الثورة أصبح القانون فى إجازة .. ولا ندرى متى تنتهى هذه الإجازة خاصة فى ظل مسلسل استخدام القانون على الكيف والمزاج .. فالصغير لا يطبق القانون أسوة بما يفعله الكبير.. والضعيف يتحدى ويتمرد على القانون مثلما هو الحال بالنسبة للقوى .. ولم لا؟ .. وهو يرى القانون يطبق على الكيف وحسب الظروف ووفقا للمزاج فى فترة يفترض أن يسود فيها القانون ويطبق على الجميع بمعيار واحد .

أعتقد أن كل المشاكل المستمرة التى تمر بها مصر ناتجة بالدرجة الأولى عن عدم قيام الكبير بتطبيق القانون على نفسه وعلى أهله وعشيرته خاصة أننا كشعب قام بثورة عظيمة للتخلص من الظلم والفساد لن يقبل بأى حال من الأحوال أن يطبق القانون على فئة دون أخرى مرة أخرى .. فهل من كان يطبق عليهم القانون وهم مضطهدون فى السابق يريدون تجربة ما كان يحدث معهم بعدما وصلوا للسلطة؟

فى هذه الحالة التى نعيش فيها لا يمكن أن نرمى بالمسئولية على الشعب كما يردد البعض من الحزب الحاكم .. فهذا الرمى يدخل فى إطار التخاريف .. فكيف تلوم الشعب على أنه لا يلتزم بالقانون وقائد هذا الشعب لا يلتزم بالقانون بل لا يلتزم بالأحكام القضائية؟! .. كيف يقوم بمن هم محسوبين على مؤسسة الرئاسة بالسب والقذف والتهديد والوعيد لكل من حولهم ولا يجرؤ أحد أن يحاسبهم ونريد أن نطبق القانون على باقى أفراد الشعب الذين لا حول لهم ولا قوة ؟!

لو احترم رئيس الجمهورية وأبناؤه وحاشيته وأهله وعشيرته ورئيس وزرائه وأعضاء مكتب إرشاده لقام جميع أفراد الشعب باحترام وتطبيق القانون حتى على سبيل الخجل .. فنحن شعب نلاحظ وندقق بشدة فى كل ما يحدث حولنا .. فعندما نجد الرئيس يحترم القانون سنكون مجبرين على احترام القانون خجلا واحتراما.


ومن يفهم أن كلامى هو عبارة عن تعزيز لموقف عدم احترام القانون فهو مخطئ لأنه بمثابة إعادة تجديد لنداءات الكثيرين بضرورة تطبيق واحترام القانون من الكبير أولا الذى من المفترض أن يكون قدوة للصغير خاصة أن ما يحدث كل يوم من أحداث متوالية فى كل مكان بمصر يؤكد أن إجازة القانون لم تنته بعد .. إذن فمتى تنتهى هذه الإجازة .. متى نجد القانون يطبق على الجميع .. الكبير والصغير .. الغنى والفقير .. الإخوانى والليبرالى .. الرئيس والغفير .. متى يا سادة ... متى؟!

Gebaly266@yahoo.com

الجريدة الرسمية