رئيس التحرير
عصام كامل

زوجة رئيس مجلس العموم البريطاني ترفض حضور جنازة ثاتشر

 مارجريت ثاتشر
مارجريت ثاتشر

أعلنت "سالي بيركو" زوجة رئيس مجلس العموم البريطاني "جون بيركو" أنها لن تحضر الجنازة الخاصة برئيسة الوزراء السابقة مارجريت ثاتشر التي توفيت الإثنين الماضي عن عمر ناهز 87 عاما.


وقالت سالي بيركو أن تاتشر قادت المجتمع البريطاني ليصبح مجتمع يتصف بالطمع والأنانية بسبب التغييرات الإقتصادية التي أدت إلى العديد من المواجهات بين عمال المناجم البريطانية والشرطة.

وتعد سالي بيركو أحد الداعمين لحزب العمال ولكنها عبرت عن عدم رغبتها في حضور الجنازة مما قد يسبب بعض الإحراج لزوجها.
وسيكون من بين الحضور من حزب العمال رئيس الحزب إد ميليباند ورئيسيه السابقين ورئيسي الوزراء توني بلير وجوردون براون وزوجاتهم.

وحول تفاصيل الجنازة، أعلن مقر رئاسة الوزراء أن نعش ثاتشر سينتقل وسط لندن من كنيسة سان كليمينت على ظهر عربة مدفع وسط طريق يحرسه على الجانبين جنود من الأسلحة الثلاثة في الجيش البريطاني.

وأشار 10 داوننج ستريت إلى أن 14 من كبار السن ممن خرجوا على المعاش من العاملين في مستشفى تشيلسي الملكي تتراوح أعمارهم بين 65 و90 عاما سيقفون على جانبي السلم المؤدي لكاتدرائية سان بول بينما يقترب الموكب الجنائزي من الكاتدرائية وذلك بسبب إرتباط ثاتشر بالمستشفى وعمليات تجديده.

وسيكون حملة النعش من فرق القوات البريطانية التي شاركت في حرب فوكلاندز خلال ثمانينات القرن الماضي كما يجري إطلاق 21 طلقة من المدافع أعلى برج لندن، فى الوقت الذى تكون فيه الملكة اليزابيث الثانية وزوجها دوق إدنبره الأمير فيليب على رأس الحضور.
الجريدة الرسمية