رئيس التحرير
عصام كامل

سفير فرنسا بالقاهرة: الأزهر يُدعِّم عملية التنمية المستدامة داخل المجتمع المصرى

سفير فرنسا فى القاهرة
سفير فرنسا فى القاهرة نيكولا جالى

أكد سفير فرنسا فى القاهرة نيكولا جالى، دور الأزهر الشريف فى دعم عملية التنمية المستدامة داخل المجتمع المصرى باعتباره المنارة الأساسية لنشر المفاهيم الصحيحة للإسلام والعلم على الصعيدين المحلى والدولى..


وأوضح جالى - فى كلمته التى ألقاها خلال مؤتمر "فرص التمكين الاقتصادى للمرأة ودور التمويل متناهى الصغر"، والذى عقدته جامعة الأزهر اليوم الاحد بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية ومركز صالح كامل والمركز الدولى الاسلامى للدرسات والبحوث الاسلامية ومركز البحوث الاقتصادية والمالية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة - أن فرنسا تهتم بعملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية فى مصر خلال الفترة الراهنة مشيرًا إلى التعاون بين البلدين على مدى العقود الماضية فى كل المجالات.

وأضاف أن الاهتمام بدور المرأة وتحقيق التمكين الاقتصادى لها يعتبر عنصر أساسى لتحقيق التنمية المستدامة داخل المجتمع وذلك من خلال نشر المفاهيم الصحيحة والتعريف بدور المرأة فى الحياة الاجتماعية والاقتصادية.

وأشار إلى أن الازهر الشريف يعتبر أحد الطرق الرئيسية لتحقيق الهدف المرجو، مشيدا باستجابة الازهر فى تبنى مبادرة الوكالة الفرنسية للتنمية فى التعريف بدور المراة وتحقيق التمكين الاقتصادى لها.
من جانبه، قال الرئيس التنفيذى للوكالة الفرنسية للتنمية دكتور دوف زيرا: إن الاستثمار فى المرأة يعتبر أحد عناصر تحقيق التنمية.. مشيرا إلى أن عدم الاهتمام بنصف المجتمع يعتبر تبديدا فى الموارد البشرية وأن نجاح الدول يعتمد على استغلال مواردها البشرية بالشكل الأمثل.

وأوضح أن المشكلتين الأساسيتين داخل المجتمع والتى تواجه المرأة تتمثل فى الضغط على سوق العمل ورعايتها لأسرتها.. لافتا إلى ضرورة التعامل مع تلك المشكلات والوصول إلى حلول لها لتحقيق التنمية الاقتصادية.

واشار إلى أنه يمكن من خلال التمويل المتناهى الصغر إعادة تمكين المرأة فى المجتمع وذلك من خلال وضع المزيد من الرؤى والمقترحات التى تساعد على النهوض بهذا المجال.

ونوه إلى معاناة مصر خلال الفترة الحالية من أوضاع معقدة سياسية و إجتماعية ودينية ودعى إلى التعاون مع الازهر الشريف وتحقيق الشراكة للوصول إلى التنمية.

وقالت الدكتورة هالة السعيد عميدة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة إن الازهر الشريف له العديد من الادوار متعددة الابعاد سواء فى النواحى السياسية أوالثقافية أوالاجتماعية وخدمته فى نشر الاسلام الوسطى مشيرة إلى دور فى دعم قضية المراة من خلال وثيقته لحقوق المراة .

وأوضحت أن قطاع المشروعات يساهم فى حل مشكلة البطالة ويخلق فرص العمل فى مصر ويساهم فى إعداد قدر كبير من العمالة الماهرة ويحد من الفقر فضلا عن انتشار التنمية فى المجتمعات المحلية بالمحافظات .

ولفت إلى انه رغم الجهود التى تقوم بها الحكومة إلا أنه من الصعوبةالحصول على التمويل اللازم بجانب ضعف الخدمات غير التمويلية والتنسيق بين الجهات المعنية والبنوك الجمعيات الاهلية وتوفير احتياج القطاعات.

ونوهت إلى ضرورة توجيه الجهود من خلال وضع البيانات والاحصاءات المتجددة بصفة مستمرة عن التوجيه المهنى للسيدات فى المجتمع ومعرفة الفجوة النوعية بالقطاعات المختلفة والاهتمام بالمهن التقليلدية وغير التقليدية والاهتمام بالاستشارات والأفكار الجديدة لنجاح المشروعات وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، فضلا عن الاهتمام بتنمية مهارات طالبات الجامعات للحصول على فرص عمل جيدة عقب التخرج.

وطالبت بضرورة خلق رؤية واضحة ووضع برنامج فعال من أجل خدمة التنمية المستدامة وتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة فى المجالات الاقتصادية.
الجريدة الرسمية