رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة بريطانية: "نجاد" يدفع بمدير مكتبه لخوض الانتخابات

الرئيس الإيرانى محمود
الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد

ذكرت صحيفة (فاينانشيال تايمز) البريطانية، أن هناك مخاوف تساور خصوم ومعارضى الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد، بأن الرئيس المنتهية ولايته، يخطط للابقاء على نفوذه من خلال الدفع بأحد حلفائه السياسيين للترشح للانتخابات الرئاسية المقررة فى شهر يونيو المقبل.


وأوضحت فى تحليل إخبارى أوردته على موقعها الإلكتروني، اليوم السبت، أنه رغم عدم إعلان العديد من المترشحين لانتخابات الرئاسة الإيرانية، عن أنفسهم بعد، إلا أن الكثير من الساسة لديهم شك، أقرب إلى اليقين، بأن مدير مكتب الرئاسة الإيرانية أصفانديار رحيم مشائى سيعلن قريبا عن ترشحه للانتخابات فى إطار مخطط يستهدف الإبقاء وتعزيز نفوذ نجاد بعد خروجه من السلطة.

وأضافت "إذ يشبه الكثيرون مشائى، وهو صديق مقرب وكبير مستشارى الرئيس نجاد، بـ"مكيافيلى" أو "زعيم عصابة"، ومن المتوقع أن يتسبب ترشحه للانتخابات فى إشعال فتيل ثورة سياسية عارمة فى إيران بالأخص من قبل معارضى نجاد الذين يعملون حاليا للحيلولة دون ترشحه فى واحدة من أشرس الصراعات السياسية التى تشهدها البلاد منذ قرون".

ورأت الصحيفة البريطانية أن المعركة التى تقودها المعارضة ضد ترشح مشائى ستلقى دعما من قبل آية الله خامنئى، المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، الذى ضاق ذرعا بالعصيان المتكرر من قبل الرئيس نجاد".

ونقلت (فاينانشيال تايمز) عن محللين إيرانيين قولهم "هناك ثلاثة هواجس رئيسية تسيطر على خامنئى بشأن الاستحقاق الانتخابة المقبل فى طليعتها أن تمر هذه الانتخابات فى سلام دون أن يشوبها أية أحداث عنف وأن تتم وسط إقبال شعبى كبير وأخيرا أن تأتى برئيس أمين ومخلص له".
الجريدة الرسمية