رئيس التحرير
عصام كامل

"كيرى" يحذر رئيس كوريا الشمالية من تجاهل المجتمع الدولى

وزير الخارجية الأمريكى
وزير الخارجية الأمريكى جون كيري

حذر وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، كوريا الشمالية لإطلاقها صاروخًا متوسط المدى، إذ أكدت تقارير مخابرات البنتاجون أن بيونج يانج أحرزت تقدماً كبيراً فى برنامجها النووى.


وأشارت صحيفة الجارديان البريطانية اليوم السبت إلى أن كيرى هدد بيونج يانج إن إطلاقها صاروخًا يعرضها لمزيد من العزلة، وأن إطلاق كيم جونج أون صاروخا سواء فى بحر اليابان أو فى تجاه آخر، يؤكد على تجاهل كيم عمداً المجتمع الدولى بأسره، موضحاً أنه عمل استفزازى وغير مرغوب فيه وسيرفع درجة التوتر أكثر.

وأضافت الصحيفة أن مسئولين أمريكيين يعتقدون أن الصاروخ الذى أطلقته بيونج يانج قصير المدى الذى يبلغ طوله 2500 كيلو متر يمكن أن يصل إلى محيط الهادىء لقاعدة الولايات المتحدة جوام.

كما يتوقع كل من سول وواشنطن أن كوريا الشمالية ستطلق صواريخ قصيرة المدى خلال الأيام القليلة المقبلة، وهذا ما تأكده سلسلة التهديدات والإيماءات الغاضبة التى تطلقها بيونج يانج مثلما فعلت وسحبت العمال من مجمع كايسونج الصناعى.

وأوضحت الصحيفة أن الولايات المتحدة أعلنت أنها تعتزم إسقاط أى صاروخ  ترى أنه خطر على الولايات المتحدة أو حلفائها، مثل اليابان.

وقال مسئولون فى الجيش الأمريكى: "إن تسع سفن حربية مسلحة، بأنظمة متطورة بالستية، لاستخدامها فى النظام الدفاعى الصاروخى فى منطقة المحيط الهادئ، بما فى ذلك اثنان تم نقلهما لأقرب نقطة فى شبه الجزيرة الكورية.
الجريدة الرسمية