رئيس التحرير
عصام كامل

بالمستندات.. تهم الفساد تلاحق مسئولى الإسكان.. إهدار المال العام.. وتخصيص أراضٍ بالأمر المباشر.. التفريط فى أراضى المشروع القومى للإسكان.. و"سيد الأهل" يمنح الشيخ طحنون 200 فدان بـ6 أكتوبر

فيتو

حصلت "فيتو" على مستندات تؤكد تورط رئيس الجهاز التنفيذى للمشروع القومى للإسكان السابق اللواء جلال سيد الأهل، ووزير الإسكان الأسبق أحمد المغربى، فى إهدار المال العام، وتخصيص قطع من أراضى الدولة بالأمر المباشر، بالمخالفة لقانون المناقصات والمزايدات، وكذلك منح أراضٍ لبعض الشركات بتسهيلات خيالية.


وأكدت مصادر بالوزارة أن سيد الأهل تورط فى تسليم جمعية مستثمرى العاشر حوالى 25 فدانا، دون دراسة الملاءمة المالية للمستثمرين أعضاء الجمعية، وتسليم كامل المساحة للجمعية بالمخالفة لشروط وآلية التعاقد، وتسليم كامل مساحة لشركة العاشر 61 فدانا بالمخالفة بالعقود المبرمة.

وكذلك تسليم 7.5 أفدنة لشركة ميراج بمدينة 6 أكتوبر، بدون دراسة الملاءة المالية للمجموعة "الملكية"، وأيضا زيادة المساحة المخصصة لجمعية المستثمرين بمدينة 6 أكتوبر إلى 150 فدانا بدلاً من 100 فدان، والزيادات تمت بدون دراسة ملاءة مالية، وزيادة المساحة المخصصة لجمعية الصناعات من فدان إلى 10 أفدنة بدون ملاءة مالية أيضا، وكذلك نقابة التجاريين بمدينة 6 أكتوبر ومنحها 60 فدانا بدون دراسة ملاءة مالية بالمخالفة للقانون.

وأكدت المصادر أن سيد الأهل وافق على خفض نسبة الإسكان القومى إلى 25% للأراضى المخصصة لنقابة التجاريين، واعتمد زيادة الإسكان الحر بنسبة 75% بالمخالفة للقوانين، والتى تنص على عدم خفض نسبة الإسكان القومى عن 50% بالأراضى المخصصة، وسعت النقابة لذلك بالمخالفة للقانون للاستفادة بأكبر قدر ممكن من الإسكان الحر وتحقيق أكبر أرباح ممكنة، وذلك بالأراضى المخصصة للنقابة بمدينة السادس من أكتوبر، وتغاضى سيد الأهل عن تقديم دراسة الملاءة المالية.


وتؤكد المستندات أن سيد الأهل وافق على حجز قطعة أرض لنقابة المهن التمثيلية بمساحة 20 فدانا بمدينة 6 أكتوبر بمنطقة حدائق أكتوبر بين طريقى الفيوم والواحات بنسبة 100% إسكان قومى ضمن المشروع القومى للإسكان، وذلك بدون دراسة ملاءة مالية، وبسعر المتر المربع من الأرض 70 جنيها، وتسدد قيمة الأرض على أقساط سنوية لمدة 10 سنوات، بحيث يتم سداد 10% دفعة مقدمة من إجمالى ثمن الأرض وفترة سماح3 سنوات من تاريخ استلام الأرض وسداد 90% من ثمن الأرض على 7 سنوات، بنسبة أقساط سنوية متساوية.

ووافق سيد الأهل على حجز قطعة أرض للمجموعة الملكية لإدارة المشروعات، "بأبو ظبى"، الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان"، بمساحة 200فدان بـ 6 أكتوبر، وبسعر للمتر 70 جنيها، وأرض مرفقة وبدون دراسة ملاءة مالية، وعلى أن تسدد قيمة الأرض على أقساط سنوية لمدة 10 سنوات، بحيث يتم سداد دفعة مقدمة قدرها 10% من إجمالى ثمن الأرض التى يتم التعاقد عليها، ومنح فترة سماح ثلاث سنوات من تاريخ استلام الأرض وسداد باقى ثمن الأرض التى يتم التعاقد عليها، وهى نسبة 90% على أقساط سنوية متساوية خلال الــ 7 سنوات التالية.

ويتم دعم الوحدات السكنية التى تنفذ فى إطار المشروع القومى للإسكان بمبلغ 10 آلاف جنيه للوحدة تسدد بعد الانتهاء من تنفيذ المشروع، وتسليم الوحدات للمستفيدين، طبقا للعقد الذى يتم توقيعه بين وزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية والشركة.

الجريدة الرسمية