رئيس التحرير
عصام كامل

محصول القصب بقنا يتعرض للتلف بسبب عدم نقله للمصانع

فيتو

يعانى مزارعو القصب بقنا، من عدم الاهتمام بنقل المحصول، وتعرضه للسرقة بسبب وجوده علي الأرض في شوارع مدينة أبوتشت، مما جعله عرضة للتلف بسبب أشعة الشمس .


من جانبه قال، أحمد محمد "مزارع":" السائقون استغلونا كثيراً هذه الأيام، بسبب عدم قيام شركة سكر جرجا بنقل المحصول الى المصنع، والسائقون يقومون باستغلال الأمر، ويطلبون 500 جنيه مقابل نقل الطن الواحد، في حين أن النول الواحد كان يأخذ منا تقريبا 18 جنيهاً".

وأكد سيد محمد على "مزارع":" مزارع القصب التى بحوزتى بعيدة عن مكان عربات نقل القصب إلى مصنع السكر بنجع حمادى، كما أن العربات متهالكة وتتعرض للسقوط نتيجة عدم تجهيز الأرض بشكل متساوِ يسمح للعربات بالسير".

ومن ناحية أخرى قال اللواء عادل لبيب، محافظ قنا:"إن مساحة القصب المزروعة هذا العام بلغت 117 ألف و738 فدانا على مستوى المحافظة وذلك للوصول إلى أعلى إنتاجية لهذا المحصول الاستراتيجى الهام والاكتفاء الذاتى من السكر" .

فيما أشارت المهندسة إيمان محمد على، وكيل وزارة الزراعة بقنا، الى أن المديرية تعمل على ترشيد استهلاك مياه الرى لتنفيذ الخطط، وأنهم قاموا بعمليات تقليع الجذور المصابة وحرقها خارج الحقول وتم إجراء إزالة كاملة للمساحات المصابة والتى بلغت نسبتها أقل من 5% وتم رش مبيدات حشرية لمساحة (507,4 فدان) بالكبريت و(643 فدانا) بالملاتوكس و(83 فدانا) بالأدميرال لمقاومة الحشرة القشرية.
الجريدة الرسمية