رئيس التحرير
عصام كامل

12 مليون جنيه.. تكلفة الإسعاف العائم

الإسعاف النهرى
الإسعاف النهرى

قال الدكتور محمد سلطان، رئيس هيئه الإسعاف، إن الإسعاف النهري ساعد فى نقل المصابين من الأماكن البعيدة مثل الجزر الممتدة داخل نهر النيل كجزيرتى الذهب، ويعقوب..

وأوضح أن الهيئة تبحث عن بدائل في توفير النقل الآمن للمصابين، واختصار زمن الخدمة في ظل الإضرابات والاختناقات المرورية الحالية فى أوقات الذروة والتى تحول دون سرعة نقل المرضى والمصابين، وهناك عدد كبير من المستشفيات والمؤسسات الطبية القريبة من نهر النيل وهو ما يسهل مهمة الوصول لها فى وقت قياسى باستخدام الإسعاف النهرى.
وأضاف أن الإسعاف النهرى، أسهم فى تأمين الرياضات المائية والنهرية، هذا بالإضافة إلى سرعة توصيل الحالات الحرجة للمستشفيات، حيث تبلغ مدة توصيل الحالة عن طريق الإسعاف النهرى 20 دقيقة فقط.
وأشار إلى أن الإسعاف النهرى بلغت ميزانيته 12 مليون جنيه وكان بداية تشغيله فى محافظة الأقصر تم توزيع 6 لنشات على 3 مدن رئيسية في الأقصر وإسنا وأسوان لخدمة البواخر السياحية العائمة، أما المرحلة الثانية والتى بدأ تشغيلها منذ 3 أشهر فتشمل محافظات القاهرة الكبرى بمعدل 6 لنشات إسعاف نهرى، من بينها لنشان بالجيزة ولنشان أمام معهد ناصر.

وأوضح وهذه اللنشات تم تجهيزها بأحدث الأدوات والمعدات الطبية اللازمة، ويتوقف الوقت المستغرق فى الإسعافات النيلية حسب مكان المستشفى وسرعة قائد اللنش ومنسوب المياه، وهناك نوعان من اللنشات منهما 10 لنشات بطول 7.5 متر وهو يسع الواحد منها لـ3 مصابين، بالإضافة إلى طاقم العمل المكون من طبيب واثنين من المسعفين وسائق وبحار ونوع ثانٍ من النشات والبلغ عددهم لنشان طول الواحد فيهم 11 مترًا.

ونوه رئيس هيئة الإسعاف إلى أن اللنشات قامت بنقل18 حالة فى القاهرة الكبرى حتى الآن لمستشفيات معهد ناصر والمعادى العسكرى والعجوزة.

وأشار الى أنه قد تم التنسيق مع شرطة الإنقاذ النهرى لتنظيم التعاون بين الإنقاذ النهرى التابع لوزارة الداخلية والإسعاف النهري عن طريق تبادل الخبرات وعمل دورات تدريبية.
الجريدة الرسمية