رئيس التحرير
عصام كامل

"حدوتة مصرية" يعيد فتح ملف مافيا التمويل الأجنبى

الإعلامى سيد على
الإعلامى سيد على

فتح الإعلامى سيد على؛ مقدم برنامج "حدوتة مصرية" بقناة المحور الفضائية ملف مافيا التمويل الأجنبى لمنظمات المجتمع المدنى فى مصر، والذى يعد أحد الملفات الشائكة، كما أثار جدلًا واسعًا فى الشارع المصرى خاصة فى ظل الاتهامات التى طالت الكثير من الشخصيات، واستنكر تلقى بعض جمعيات المجتمع المدنى للتمويل الأجنبى دون الكشف عن الجهات المانحة وأهداف التمويل.

من جانبه أكد الدكتور عصام النظامى، عضو المجلس الاستشارى السابق والمتخصص فى شئون المجتمع المدنى، أن مصر دولة مستهدفة، منتقدًا تأسيس إحدى الجمعيات الأهلية للدفاع عن حقوق المرأة الزنجية فى مصر، والتى تستهدف بالدرجة الأولى السيدات فى الجنوب والنوبة، وتتولى الإشراف عليها منظمة "بيكر آند ماكنزى" الأمريكية.
وانتقد النظامى اقتصار التمويل الأجنبى لمنظمات المجتمع المدنى العاملة فى مصر على 47 جمعية فقط ضمن 47 ألف جمعية عاملة فى مصر.
أما دولت سويلم؛ استشارية التنمية البشرية، فقد أكدت أن قانون الجمعيات الأهلية فى الولايات المتحدة من أصعب القوانين التى تفرض قيودًا على التمويل الأجنبى، وطالبت بمعاملة الدول المانحة للتمويل بالمثل.
وفجر كمال نور الدين؛ وكيل لجنة التنمية البشرية بمجلس الشورى، مفاجأة من العيار الثقيل، حينما أكد أن المناقشات التى تدور حول قانون الجمعيات الأهلية بمجلس الشورى يرسلها البعض لمنظمات التمويل الأمريكية.
واختتم سيد على الحديث حول مافيا التمويل الأجنبى، بالتأكيد على أن الحلقة لن تمر مرور الكرام، وسيقوم البعض من متلقى التمويل الأجنبى للنيل منه وسبّه على مواقع التواصل الاجتماعى، حتى لا يتم فتح الملف مرة أخرى.

الجريدة الرسمية