رئيس التحرير
عصام كامل

الإتحاد الإفريقي يرحب باستئناف صادرات نفط جنوب السودان عبر الشمال

رئيسة مفوضية الاتحاد
رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي انكوسازانا دلاميني زوما

رحبت رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي الدكتورة انكوسازانا دلاميني زوما بالأنباء عن استئناف انتاج النفط في جنوب السودان ونقله وتصديره من خلال خط انابيب يمر بأراضي السودان مشيرة الى أن ذلك يعد خطوة مهمة باتجاه تطبيع العلاقات بين السودان وجنوب السودان ويعزز من العائدات الاقتصادية للبلدين اللذين عانا بشكل كبير بعد وقف انتاج النفط في 2012.

وأشادت بالالتزام الواضح والإرادة السياسية من البلدين في إعادة علاقاتهما وحثتهما على مواصلة هذا الطريق. كما رحبت بقرار الرئيس السوداني عمر حسن البشير القيام بزيارة إلى جوبا ولقاء الرئيس سلفا كير ميارديت غدا الجمعة مشيرة الى أن هذه الزيارة ستوفر فرصة أخرى لرئيسي البلدين لتعزيز التقدم الذي أحرز في الأسابيع الأخيرة وبحث بعض المسائل المهمة المتبقية بين الجانبين.
وحثت زوما الجانبين على الموافقة على الفور على التطبيق الكامل لاتفاق يونيو 2011 بشأن الترتيبات المؤقتة لادارة وأمن منطقة أبيي وخاصة ما يتعلق بتشكيل "ادارة منطقة أبيي" و"مجلس تشريعي لمنطقة أبيي" و"ادارة الشرطة لمنطقة أبيي".
وطالبت زوما الجانبين بايجاد حل للوضع النهائي بشأن أبيي وخاصة الاتفاق على انشاء وتشكيل "لجنة الاستفتاء في أبيي". ودعت المجتمع الدولي الى مواصلة دعم جهود الإتحاد الافريقي في بحث المسائل البارزة ومواصلة تشجيع السودان وجنوب السودان على الوفاء بالتزاماتهما بما يؤدي الى دولتين قادرتين على النماء ويعيشان في سلام وحسن جوار.
الجريدة الرسمية