رئيس التحرير
عصام كامل

"حمو النيل" مرض الصيف.. وعلاجه الماء البارد والصابون الحامض

مرض الصيف حمو النيل
مرض الصيف حمو النيل

من أمراض الصيف التى تؤرق الصغار والكبار "حمو النيل".. وتوضح دكتورة صفية توفيق، استشارى الأمراض الجلدية، أن سبب الإصابة به يرجع إلى التعرض للجو الحار سواء كان فى وجود أشعة الشمس المباشرة أو غير المباشرة.


ويزداد فى وجود نسبة رطوبة عالية، حيث تزداد إفرازات الغدد العرقية بالجلد بكمية كبيرة ولمدة ليست بالقصيرة، مما ينتج عنه ذوبان جدار الأنابيب العرقية التى توصل العرق إلى سطح الجلد، وبالتالى يحدث انسداد لهذه الأنابيب مع استمرار إفراز العرق بواسطة الغدد نفسها، فينتج عنه انتفاخ داخل الجلد، وتظهر الحبيبات البيضاء اللامعة على سطح الجلد.

وتضيف دكتورة صفية أنه يحدث بها انفجار ينتج عنه احمرار على سطح الجلد مصحوبا بحكة شديدة، قد تؤدى إلى تكون حبيبات صديدية فى مكان الإصابة، مما يزيد الموقف صعوبة وهذا المرض لا يسلم منه الكبار أيضا.

وتشير إلى أنه بالنسبة لعلاج حمو النيل فهو يبدأ بتجنب التعرض لأشعة الشمس مع وجود تيار هواء طبيعى أو بواسطة مروحة أو تكييف.. كذلك الاستحمام بالماء البارد مع استعمال صابون حامض اليوريك، الذى يساعد كثيرا فى تنظيف وتعقيم الجلد، إلى جانب أن هناك العديد من السوائل المطهرة والمهدة للجلد فى مثل هذه الحالات.
الجريدة الرسمية