رئيس التحرير
عصام كامل

حركة السفن والشاحنات طبيعية على الخط «المصرى - التركى»

هيئة موانئ البحر
هيئة موانئ البحر الأحمر - صورة أرشفية

قال اللواء بحرى محمد عبد القادر جاب الله رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر أن حركة الملاحة على الخط المصرى التركى منتظمة تماما ولم تتأثر بأى أحداث داخلية أو ظروف جوية.

وأضاف أنه تم الاستعانة بثلاثة سفن مصرية لنقل شاحنات الخط التركى بين ميناءَى الأدبية فى مصر وضبا السعودى، وذلك بعد التحفظ على السفينتين التركيتين اللتان تعملان عليه لمطالبتهم بسداد مبالغ وتعويضات مالية.

وكانت بعض مواقع الإنترنت قد زعمت وجود تكدس للشاحنات التركية بالموانئ المصرية.

وأوضح جاب الله أن سفن "دودو" و"الكرامة المصرية" و"البريتش" تقوم بنقل شاحنات الخط التركى بين ميناءَى الأدبية فى مصر وضبا السعودى، وذلك بعد التحفظ على السفينتين التركيتين "روز جارد" و"أوليمبوس" العاملتين على خط الملاحة بين مصر وتركيا لمطالبتهم بسداد مبالغ وتعويضات مالية لصالح هيئة الموانئ المصرية وتوكيلات ملاحية تنفيذا لحكم قضائى.

وأضاف أنه تم تشغيل عبارة جديدة على الخط الملاحى المصرى التركى "ترانس لانديه" محملة بـ 71 شاحنة تركية وسوف تغادر مساء اليوم الأربعاء إلى ميناء ضبا، ومن المقرر أن تصل أيضا مساء اليوم السفينة المصرية "الكرامة" من ضبا ليتم شحن 52 شاحنة تركية عليها وتغادر غدا لميناء ضبا السعودى.

ومن جانب آخر قال رئيس الهيئة: إن هناك مشكلة تكدس شاحنات بالفعل فى ميناء نويبع حيث يشهد تكدس أكثر من 600 شاحنة داخل وخارج الميناء، ولكن ليس لها علاقة بالخط الملاحى المصرى التركى، مشيرًا إلى أن هناك 4 أسباب لتلك الأزمة التى يجرى حلها بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية.

وقال: إن السبب الأول هو إغلاق ميناء نويبع على فترات متقطعة بسبب سوء الأحوال الجوية والعواصف الترابية التى تعرض لها الميناء على مدار الأيام الماضية مما أثر على حركة دخول وخروج السفن وعمليات الشحن والتفريغ.

والسبب الثانى خروج العبارتين "الحرية وعمان" للصيانة طبقا لإجراءات السلامة البحرية حيث يعمل حاليا داخل الميناء 3 عبارات فقط وسوف يعود الميناء للعمل بكامل طاقته خلال أسبوع مع عودة السفينتين.

والسبب الثالث إضراب عدد من أمناء الشرطة داخل ميناء نويبع مما أعاق دخول وخروج الشاحنات للميناء وقد تم فضه منذ 3 ساعات تقريبا، بالإضافة إلى أن هذه الفترة من كل عام تشهد رواجا فى حركة نقل البضائع بين مصر والأردن.

وفى نفس السياق قال اللواء سامى سليمان رئيس موانئ دمياط، أن حركة الملاحة على الخط المصرى التركى طبيعية 100% ولا يوجد أى تكدس للشاحنات التركية داخل الميناء مشيرا إلى أنه تم شحن 130 شاحنة تركية على سفينة "أكوا هرقليز" متجهة لميناء أرسين بتركيا وتستعد حاليا لمغادرة الميناء.

ومن جانبه قال اللواء أحمد نجيب شرف رئيس هيئة موانئ بورسعيد: إن حركة الملاحة على الخط "المصرى – التركى" منتظمة، مشيرًا إلى وصول السفينة التركية "NISSOS RODOS" أمس الأول إلى ميناء بورسعيد الغربى قادمة من ميناء إسكندرونة التركى وعلى متنها 317 راكبا.

وأضاف أن السفينة التى وصلت كانت تحمل على متنها 113 شاحنة و15 أتوبيسا و11 سيارة، لافتا إلى أنها قامت بشحن 65 شاحنة غادرت الميناء أمس نافيا وجود أى تكدس داخل أو خارج الموانئ.

وأشار رئيس موانئ بورسعيد إلى أن عدد رحلات الخط التركى وصلت إلى 32 رحلة بحرية بدأت فى أول ديسمبر من العام الماضى بواقع رحلتين أسبوعيا.
الجريدة الرسمية