رئيس التحرير
عصام كامل

تكدس شاحنات التصدير المصرية للأردن بميناء نويبع

ميناء نويبع
ميناء نويبع

تشهد حركة الشاحنات المحملة بالصادرات المصرية، والمتجهة إلى الأردن عبر ميناء نويبع على البحر الأحمر، شمال شرق مصر، تكدسا طوال الثلاثة أيام الماضية .

وقال مسئول بميناء نويبع المصرى، لمراسلة الأناضول، اليوم الأربعاء، "أكثر من 600 شاحنة محملة بصادرات مصرية متجهة للأردن، مكدسة أمام بوابات الميناء الآن بسبب قلة أعداد العبارات العاملة بين مينائى نويبع، والعقبة الأردنى، خلال الفترة الحالية".

بدوره، أوضح اللواء محمد عبد القادر جاب الله رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر فى تصريحات هاتفية لمراسلة الأناضول، أن سبب تكدس الشاحنات يرجع لخروج بعض العبارات من الخدمة فى الفترة الحالية لإجراء أعمال الصيانة الدورية تنفيذا لشروط السلامة البحرية، بالإضافة لإضراب أمناء الشرطة العاملين بالميناء المصرى، والذى أعاق سير العمل، بسب مطالب تتعلق بتحسين أوضاعهم الوظيفية والمالية".
وأكد جاب الله أن إغلاق ميناء نويبع على فترات متقطعة خلال الـ 72 ساعة الماضية، جاء بسبب سوء الأحوال الجوية، ما ساهم أيضا فى توقف حركة العبارات العاملة على الخط الملاحى بين مصر والأردن .
وأشار إلى زيادة حجم الصادرات والتعاقدات بين مصر والأردن خلال شهرى مارس وأبريل، وهو ما أدى لزيادة حركة الشاحنات.
ورصد مراقبون ارتفاع تعاقدات التصدير المصرية منذ فبراير الماضى، بدعم من تراجع سعر صرف الجنيه المصرى مقابل الدولار الأمريكى إلى أدنى مستوياته منذ 10 سنوات.
وأضاف جاب الله " نجرى اتصالات مكثفة مع شركة الجسر العربى المسئولة عن الخط الملاحى لتنفيذ رحلات مكوكية، سريعة، يوميا لاستيعاب أكبر عدد من الشاحنات ونقلها لميناء العقبة الأردنى حرصا على مواعيد تسليم الشحنات.
وتابع "نسعى لاحتواء الأزمة خلال 72 ساعة، ونتوقع انتظام حركة الشحن بين مينائى نويبع والعقبة منتصف أبريل الجارى خاصة بعد الانتهاء من أعمال صيانة العبارتين عمان والحرية".

الجريدة الرسمية