رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. "الشورى" يُشكل لجنة وزارية للاستفادة من نهر النيل

فيتو

وافقت لجنة النقل والمواصلات بمجلس الشورى، خلال اجتماعها اليوم "الأربعاء"، برئاسة الدكتور محمد صادق، رئيس اللجنة، على تشكيل لجنة من وزارات النقل والرى والزراعة والسياحة والإدارة المحلية، بجانب هيئة النقل النهرى، وممثلين لرجال الأعمال، لوضع رؤية متكاملة للاستفادة من نهر النيل، بجميع المجالات.


وأكد الدكتور محمد صادق، أن هناك عددًا من المستثمرين مستعدين لإنشاء المراسى التى يحتاجها المشروع، مطالبًا بوجود هيكل إدارى جديد للنقل النهرى، لتعدد الجهات المعنية به فى مصر.

وقال النائب عبدالمحسن قمحاوى، إن "فكرة التاكسى النهرى لا تحتاج إلى تشريعات جديدة، وهناك من القوانين التى تتيح عمل هذا المشروع، لكن المطلوب وضع ضوابط لتحويل فكرة النقل النهرى من النزهة إلى شبكة نقل".

من جانبه، رحب المهندس طلعت عبدالوهاب، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للنقل النهرى، بالفكرة، مؤكدًا أن اللجنة تعمل على تذليل المعوقات التى تواجه عملية تطوير مرفق النقل النهرى، مطالبا بضرورة الانتهاء من التشريعات الجديدة الخاصة بالهيئة، لزيادة مواردها المادية، وإعادة تنظيم عملية إصدار التراخيص، ووضع إشتراطات جديدة لتلافى المشاكل الموجودة فى هذا الشأن.

وأشار النائب ثروت نافع، عضو اللجنة، إلى إهدار نحو 800 مليون جنيه بقطاع النقل النهرى، معبرا عن حزنه لعدم وجود رؤية لهذا النوع من النقل بمصر.
الجريدة الرسمية