رئيس التحرير
عصام كامل

مجلس الكنائس: الحوار هو الطريق الوحيد لحل مشاكل الشرق الأوسط

الكاتدرائية المرقسية
الكاتدرائية المرقسية بالعباسية

اعتبر مجلس كنائس الشرق الأوسط، أن الوجود المسيحى فى الشرق الأوسط متأصل ومتجذر، والمسيحيون قدموا للمنطقة وللعالم أحسن النماذج للعيش المشترك والاحترام المتبادل والتفاعل بين المواطنين وقبول الآخر.


وأكد المجلس فى بيان له اليوم أن القيم المسيحية تنشد السلام والمحبة والانفتاح، مبديا قلقه مما يحدث فى دول المنطقة وعلى صعيد الظروف الصعبة التى تمر بها.

ودعا المسيحيين إلى البقاء فى هذه الأرض كشهادة للحضور المسيحى والتمسك بالقيم والأخلاق والتعاليم السماوية وحقوق الإنسان، مؤكدا أن القيامة هى علامة الرجاء ليس للمسيحيين فقط وإنما لكل أبناء هذا الشرق التواقين إلى كرامة وحرية الإنسان.

وشدد البيان على التضامن مع كل المواطنين لاسيما مع الشركاء المسلمين فى الوطن الذين يتقاسم المسيحيون معهم تاريخا مشتركا ويبنون معهم مستقبل الأجيال فى المنطقة وفى العالم.

وأكد واجب الدولة حماية كل مواطنيها دون تمييز وتفعيل المواطنة الكاملة وتوفير الأمن لهم وكذلك حرية ممارسة الشعائر الدينية وحقوق الإنسان، مشيرا إلى واجب جميع الأطراف نبذ العنف والقمع والتعصب الدينى الذى من شأنه بث روح التفرقة والحض على الاعتداء على حياة الناس.

ولفت إلى التسليم بأن الحوار هو السبيل الوحيد لحل كل مشاكل المنطقة وليس بالعنف والدمار وإراقة الدماء، مشددا على ما دعا إليه البابا فرنسيس ورؤساء الكنائس فى الشرق وأصحاب الإرادات الحسنة بوجوب اعتماد الحوار طريقا وحيدا لنشر العدل والطمأنينة والسلام.
الجريدة الرسمية