رئيس التحرير
عصام كامل

البنك الدولى: زيادة الإنتاجية الزراعية 70% بحلول 2050

رئيس مجموعة البنك
رئيس مجموعة البنك الدولى جيم يونج كيم

قال رئيس مجموعة البنك الدولى جيم يونج كيم إنه بحلول عام 2050، سيزيد عدد سكان العالم مليارى شخص آخر يتعين إطعامهم مما يتطلب زيادة الإنتاجية الزراعية بنسبة 70%.

وأكد فى بيان أصدره البنك الدولى عقب انعقاد المؤتمر السنوى للبنك الدولى حول الأرض والفقر على ضرورة ضخ استثمارات ضخمة وجديدة من القطاعين العام والخاص فى الزراعة سواء للمزارع الصغيرة أو الكبيرة.
وأشار إلى ضرورة مواجهة التحديات الأخرى والتى تعوق مسيرة الاستثمارات والمتمثلة فى ارتفاع أسعار الغذاء والوقود، بجانب حل المشكلات الخاصة بتغير المناخ وندرة الموارد.
ولفت إلى أن كثيرا من الناس يعانون الجوع وسوء التغذية والعجز عن اقتناص الفرص لتحسين حياتهم خاصة وأن هناك نقصا فى الأراضى القابلة للاستغلال من جانب المضاربين والمستثمرين الجشعين للمزارعين من أصحاب الحيازات الصغيرة.
وأكد أن هذه المخاطر المصاحبة للاستحواذ على مساحات شاسعة من الأراضى تستدعى تأمين سبل حيازة الأراضى والذى يعد أمر حيوى لملايين الفقراء، فالسياسات الحديثة، الفعالة والشفافة إزاء حقوق امتلاك الأراضى هى عناصر مهمة للحد من الفقر وتشجيع النمو، والإنتاج الزراعي، وتحسين التغذية والتنمية المستدامة.
ونوه إلى أنه خلال السنوات الأخير ةضخ البنك الدولى العديد من الاستثمارات فى الزراعة، بهدف مساندة أصحاب الحيازات الصغيرة لزيادة إنتاجهم، وتأمين حقوق الملكية للأراضى بشكل واضح مما ساعد على فتح أسواق جديدة لهم.
وأشار إلى أن البنك يسعى الآن إلى توفير المزيد من سبل حصول المرأة المزارعة وأصحاب العمل الحر على التمويل، وذلك ببذل المزيد من الجهد لبناء القدرات والضمانات المتعلقة بحقوق الأراضى وتمكين المجتمع المدنى من مساءلة الحكومات.
الجريدة الرسمية