رئيس التحرير
عصام كامل

النيابة اليمنية: سفينة الأسلحة الملديفية تحتوي على مواد خطرة

النيابة اليمنية
النيابة اليمنية

استمعت المحكمة اليمنية "الشعبة الجزائية المتخصصة" بمحافظة حضرموت جنوب شرق اليمن اليوم برئاسة رئيس الشعبة القاضي مسعد العميسي، إلى رد النيابة حول على استئناف المتهمين الألبان الثلاثة في قضية السفينة الملديفية "أيوس" المحملة بأكثر من 179 طنا من المتفجرات والذخائر والأسلحة المضبوطة في ميناء المكلا.

وقال القاضي خالد الماوري رئيس نيابة استئناف الجزائية بحضرموت فى تقريره " أن هناك تقارير أولية تشير إلى خطورة تلك الشحنة وما تحتويه من قذائف يشتبه احتوائها على مواد كيماوية، وطلب من المحكمة استكمال إجراءات المحاكمة وتأييد الحكم الابتدائي وتحديد جلسة للترافع الختامي تمهيدا لحجزها للحكم.
وفي الجلسة التي حضرها محام عن وزارة الدفاع العراقية الذي يدعي ملكية العراق لتلك الأسلحة وطلب التدخل في القضية.
فيما رفضت المحكمة التدخل استنادا إلى نص المادة "201" من قانون المرافعات التي جاء فيها أنه لا يجوز التدخل أمام الاستئناف إلا لمن طلب الانضمام إلى أحد الخصوم.. طلب المحامي العراقي الانضمام إلى المتهمين إلى ذلك قررت المحكمة الموافقة على طلب الانضمام وتمكين المحامين تقديم ما لديهم، والرد على الاستئناف المقدم من مؤسسة مواني البحر العربي إلى الـ7 من مايو القادم.
وكانت المحكمة الابتدائية الجزائية المتخصصة بحضرموت قضت في الـ17 من فبراير الماضي بالسجن ست سنوات للثلاثة الألبانيين ومصادرة الشحنة من المفرقعات والذخائر المتفجرة وأشرطة تخزين الذخائر لمصلحة وزارة الدفاع ومصادرة السفينة أيوس والمستخدمة في جلب تلك الشحنة للمصلحة العامة للدولة.
الجريدة الرسمية