رئيس التحرير
عصام كامل

احصل على برودة الصيف مع الملابس الكتان

ملابس كتان - صورة
ملابس كتان - صورة أرشيفية

مع حرارة الشمس الملتهبة تزيد نسبة الإصابة بالتهابات وحساسية الجلد خاصة لأصحاب البشرة الحساسة والأطفال، وعلى الرغم من ارتفاع أسعار بعض الأقمشة كالحرير الطبيعى مثلا، وجودة القطن المصرى إلا أن الغالبية العظمى من الناس لا يفضلون ارتداء الحرير أثناء النهار حيث تظهر عليه البقع ويؤثر فيه العرق.

بالإضافة إلى سرعة تجعده وحاجته لطريقة معينة فى الغسل والكى، وبالنسبة للقطن فمن الصعب أن يجف بسهولة.

من هنا يقبل كثيرون فى فصل الصيف على ارتداء الكتان حيث تسمح خيوطه للحرارة والرطوبة المتجمعة حول الجسم بالتسرب فيفقد الجسم هذه الحرارة وبالتالى يعمل على تعادل درجة حرارة الجسم مع القدرة على الجفاف أسرع من القطن حيث يكون أخف منه.

ويفضل ارتداء الكتان الناعم حيث لا يتعرض للتجعد ويكون ناعمًا على الجسم، خاصة بالنسبة لملابس الأطفال والذين يعانون من حساسية ضد الألياف المصنعة.

وأما عن فوائد بذور الكتان الغذائية فحدث ولا حرج فقد أثبتت أحدث الدراسات العلمية صدق مقولة غاندى: "أن الشعوب التى تستهلك بذور الكتان فى الغذاء تتمتع بصحة أفضل"، حيث يعمل زيت الكتان أو "الزيت الحار" كما تعرفه الغالبية العظمى على تحسين وظائف الجسم لاحتوائه على أوميجا 3، الذى يخفض نسبة الكوليسترول فى الدم وبالتالى يقى من الإصابة بالنوبات القلبية، ويقلل نسبة الإصابة بضغط الدم والسكر.

كما أنه مضاد لسرطان الثدى والبروستاتا والأمعاء وبطانة الرحم، وبالتالى فهو مفيد جدا للسيدات سواء فى التخفيف من أعراض الدورة الشهرية وكذلك بعد انقطاعها، كما يزيد من نسبة الكالسيوم فى الدم مما يساعد على تقوية العظم، ويقلل من نسبة الإصابة بهشاشة العظام عند النساء.

الجريدة الرسمية