رئيس التحرير
عصام كامل

نصائح لحماية البشرة من الشيخوخة المبكرة

الدكتور عمرو النجارى
الدكتور عمرو النجارى استشارى جراحة التجميل

أكد الدكتور عمرو النجارى، استشارى جراحة التجميل، على وجود عدة عوامل تتسبب فى جفاف البشرة، وتعرضها للعديد من المشكلات التى تؤدى فى النهاية إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

وقال: إن التعرض لأشعة الشمس واحد من أهم العوامل المؤدية للشيخوخة المبكرة، بسبب الأشعة فوق البنفسجية التى تتلف مادة الكولاجين، الموجودة فى الجلد والتى تكسبه تلك المرونة والنعومة وبالتالى يصبح الجلد عرضة للجفاف والتشقق، وبطء عملية التئام الجروح، والتعرض لمشكلات الطفح الجلدى، والاسمرار.
لذا فيجب الإقلال من التعرض لأشعة الشمس سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، مع استشارة طبيب الجلدية فى اختيار درجة الكريم الواقى من أشعة الشمس والذى يتناسب مع لون وطبيعة كل بشرة، ووضعه قبل التعرض للشمس بحوالى 10 دقائق حتى تتمكن البشرة من امتصاصه بشكل كامل.
كما ينصح "النجارى" بشرب كميات كبيرة من الماء لتعويض السوائل التى يفقدها الجلد، مما يؤدى لجفافه وفقده مرونته، بالإضافة لأخذ قسط كاف من النوم الهادئ الضرورى لصحة الجسم بشكل عام.
وأكد على ضرورة الالتزام باتباع نظام غذائى صحى يحفظ للجلد مرونته، بحيث يحتوى على فيتامين "ب" ويمكن الحصول عليه من الخميرة على هيئة ماسكات، أو على هيئة أقراص، أو بوضع قطعة فى كوب ماء وشربها.
وتعد الأغذية الغنية بفيتامين "ج" والبيتاكاروتين من أهم الأغذية الضرورية لنعومة وصفاء البشرة، ويمكن الحصول عليهما من الموالح، والفواكه والخضروات، وفيتامين "هـ" ويمكن الحصول عليه من جنين القمح، بالإضافة لفيتامين "أ" ويمكن الحصول عليه من زيت كبد الحوت.

الجريدة الرسمية