رئيس التحرير
عصام كامل

"المركزى" يدشن آلية جديدة لشراء وبيع الدولار

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أعلن البنك المركزى المصرى، اليوم السبت، عن تدشين آلية جديدة، تتضمن قيامه بطرح عطاءات دورية لشراء أو بيع الدولار الأمريكى FX Auctions، وهى آلية معمول بها فى العديد من الدول حيث تستهدف المحافظة على احتياطى النقد الأجنبى، وترشيد استخداماته، دون التأثير على نظام الإنتربنك الدولارى.


وأشار البنك إلى أنه يتم العمل بالآلية المذكورة، اعتبارا من غد الأحد، وذلك فى إطار سياساته لاستهداف الاستقرار السياسى.

وجدد البنك المركزى، فى بيان له اليوم السبت، التزامه بسداد أقساط وفوائد المديونية الخارجية، فضلا عن ضمان تحويل ناتج تعاملات المستثمرين الأجانب فى سوق الأوراق المالية بمصر، وفقا لآلية المستثمرين الأجانب (صندوق الاستثمارات الأجنبية)، لتحقيق المرونة الكاملة لهم فى تعاملاتهم بسوق الأوراق المالية بيعا وشراء، مؤكدا  قوة وسلامة المركز المالى للقطاع المصرفى المصرى، والتزامه بضمان حقوق المودعين لدى الجهاز المصرفى بالعملة المحلية والعملات الأجنبية.

وأشار "المركزى" إلى متابعته للتطورات الاقتصادية والمالية والنقدية، واتخاذه كل التدابير والقرارات والإجراءات اللازمة للتعامل مع هذه التطورات أولا بأول.

وقال البنك، إنه لمواجهة الأوضاع الاقتصادية التى تمر بها البلاد، وتراجع موارد الدخل من النقد الأجنبى، فقد انصبت سياسته منذ بداية 2011 على الحفاظ على استقرار الأسعار، وتلبية احتياجات القطاعات الاقتصادية المختلفة من النقد الأجنبى، فضلا عن الوفاء بالتزامات المديونية الخارجية فى تواريخ استحقاقها دون أى تأخير.
الجريدة الرسمية