رئيس التحرير
عصام كامل

الجديرى المائى.. أشهر أمراض الربيع

الجديرى المائي
الجديرى المائي

يحذر المتخصصون فى الأمراض الجلدية من التعرض لأشعة الشمس فى فصل الربيع، لخطورتها الشديدة على الجلد.. حتى أنهم يؤكدون أن الغيوم التى تتواجد فى سماء هذا الفصل تحجب فقط 20 % من أشعة الشمس فوق البنفسجية.. وتصل 80 % منها للجلد وتؤذيه.


وتشير دكتوره صفية توفيق استشارى الأمراض الجلدية إلى أن أشهر أمراض الربيع الجلدية هو مرض الجدرى المائى، وهو أسرع الأمراض انتشارا خلال فصل الربيع، حيث أنه يصيب كل الأعمار.. وإن كان معظم مرضاه أقل من عشر أعوام، وفيروس هذا المرض هو نفسه فيروس "الهربس العصبى" الذى يصيب الكبار والمعروف باسم "الحزام النارى".

وتضيف دكتوره صفية أن الجديرى المائى مرض معدى، ولكن ذا مسلك حميد، فالعدوى تنتشر مباشرة من طفل لآخر عن طريق ملامسة الجلد المصاب، أو عن طريق الرذاذ المتطاير أو الفيروسات المحمولة بالجو، والفيروس موجود داخل حويصلة، وليس القشور، وفترة الحضانة للمرض فى الفترة ما بين دخول الفيروس الجسم إلى ظهور أولى العلامات المرضية ما بين 10 إلى 20 يوما.

وتوضح دكتوره صفية أعراضه قائلة: الطفح الجلدى بصورة فجائية فى غضون 24 إلى 48 ساعة من بدء الإصابة، وخلال هذه المدة يصبح الطفل شاحبا منهكا وفاقدا للشهية مع ارتفاع بسيط فى درجة الحرارة، ويظهر الطفح الجلدى على هيئة فقاقيع تتحول بعد ساعات إلى حويصلات تحتوى على سائل شفاف أحمر اللون.

وتشير دكتوره صفية إلى أن العلاج مهم جدا فى الصغر حيث أن الفيروس يظل كامنا أحيانا وينشط بالنسبة للكبار مسببا مرض "الهربس العصبى"، وعلاج الجديرى بالنسبة للأطفال سهل، ويهدف إلى منع الطفل من حك الجلد على الإطلاق، كما يهدف أيضا العلاج إلى المحافظة على العين وسلامتها وبقية أعضاء الجسم أيضا.
الجريدة الرسمية