رئيس التحرير
عصام كامل

إسراء أسامة لاعبة وادى دجلة: سمعت الكثير من الانتقادات وأتمنى الاحتراف فى أمريكا وأبو تريكة مثلى الأعلى

فيتو

إسراء أسامة الشهيرة بـ"إسو" 26 سنة حاصلة على بكالوريس إعلام قسم علاقات عامة وإعلان لاعبة متألقة فى فريق وادى دجلة لكرة القدم النسائية تعشق أبوتريكة وتشجع النادى الأهلى، فيتو التقت بها وكان لنا معها هذا الحوار.

متى بدأت لعب كرة القدم؟
بدأت من سن أربع سنوات حيث كانت تقيم أسرتى بالكويت وعشقت عالم كرة القدم وكنت أتابع المباريات الخماسية، لا سيما تلك التى تجمع بين الفرق القوية وفكرت بعدها لممارسة هذه الرياضة على أرض الواقع لأكون جزءًا منها وبالفعل نجحت بهذا بعد جهد كبير.

حدثينا عن أول نادى اشتركتى به؟
فريق "المصل واللقاح" التابع لوزارة الصحة وكنت تحت سن 16 سنة وبعدها انتقلت إلى فريق وادى دجلة.
من أول من شجعك على لعب الكرة؟
والدى شجعنى بشكل كبير ومازال حتى اللحظة يساندنى وأخى الأكبر وبعدهما أمى
ما الذى يميز كرة القدم بنظرك عن غيرها من أنواع الألعاب الرياضية الأخرى؟
الذى يميزها على غيرها، هو أنها الأكثر شعبية فى العالم وتلقى إقبالًا كبيرا من قبل صغار السن، والشباب كذلك الفتيات وكبار السن، والإثارة التى تتميز بها المباريات واللعب الجماعى.

هل تم توجيه انتقادات لك بسبب ممارستك لهذه الرياضة؟
نعم، سمعت الكثير من الانتقادات الموجهة لى على خلفية ممارستى كرة القدم، لكن والدى هو وقف بجوارى حتى وصلت إلى هذا الحد من التألق فى الملاعب والحمد لله من كان ينتقدنى أصبح الآن يدعو لى بالتوفيق والنجاح.

هل علاقة المرأة العربية بالمجال الرياضى والتربية البدنية سطحية؟
المجتمع الذى نعيش فيه لا يسمح للنساء فعل ما يريدون من تحقيق حلم مشروع مثل ألعاب رياضية، ومازال المجتمع الشرقى يعتبرها عيبا وينتقد الفتيات لعدم لعب كرة القدم، ولهذا يجب علينا كفتيات العمل والمثابرة لتطوير مجتمعنا وتقدمه وأن نساهم أيضًا بهذا الأمر وألا نبقى على الجانب الآخر مكتوفى الأيدى ولا نحرك ساكنًا.

كيف يمكن تشجيع الفتيات لممارسة كرة القدم؟
بهذه المناسبة أود أن أوجه لهن كلمة هى أن الرياضة عامل أساسى لصحة الإنسان ولياقته البدنية، وبحال اقتناعهن بأمر يجب عليهن أن يؤمن به بعيدًا عن أقوال الناس، التشجيع يأتى من البيت والأهل لأنهم هم الأساس بكل شىء، كذلك يقع على المدارس دور كبير لتنمية هذه الموهبة وتنميتها ويجب عليها أن تقوم بحملات توعية للفتيات عن أهمية الرياضة.

كيف تنظرين إلى مستقبلك الرياضى؟
أنا أؤمن بقدراتى وواثقة أنه بإمكانى التقديم وإظهار مستوى أفضل عن الأداء الذى أقدمه خلال هذه الفترة، لذلك فإننى واثقة كثيرا بأنه سوف يكون لى مستقبل ناجح مع هذه اللعبة، وهذا ما أسعى إليه فى المستقبل. كما أتمنى الاحتراف فى أمريكا لأن لديهم فرق قوية فى لعبة كرة القدم النسائية.

هناك من يعتقد أنه يوجد نوع من الرياضات منها كرة القدم تعتبر حكرا على الرجال فقط، كيف ترين ذلك؟
أريد أن أرد عليهم بأمر واقعى وهو أننا نعيش فى القرن الواحد والعشرين، فى هذا القرن حيث تغيرت عدة أمور من بينها أن المرأة شاركت الرجل حتى بصعوده إلى القمر، أصبحت المرأة تحتل مناصب سياسية مرموقة، فى هذه الأمثلة لا أريد أن أضخم من الأمور لكن أريد أن أوصل رسالة مفادها أنه لا يوجد فرق بين النساء والرجال، وأحد هذه الأمور هى الرياضة، وخصوصا كرة القدم التى يوجد بها قسم لكرة القدم النسائية، أصبح لها مكانها الخاص فى العالم وأصبحت لها شعبية كبيرة جدًا، ويتابعها العديد من المشجعين، مثلها مثل كرة القدم الرجالية.
ماهى الأندية العالمية التى تشجعينها؟
بحب "مانشستر يونايتد" و"برشلونة" وأعشق إنيستا والشكر الكبير إلى كابتن محمد كمال المدير الفنى لفريق وادى دجلة لتشبيهى بنجم فى حجم إنيستا.

المدرب المفضل لديك واللاعب أيضا؟
المدرب المفضل هو جوزيه لإنجازاته وحبه للأهلى وللمصريين ومواقفه الإنسانية كما أعشق كابتن محمد كمال المدير الفنى لفريق وادى دجلة لمجهوداته الرائعة مع الفريق وكذلك حرصه الدائم على بث روح التنافس للوصول إلى أفضل النتائج.
اللاعب دون تفكير "الساحر" أبوتريكة والذى يعد بالنسبة لى القدوة ومثلى الأعلى وأتمنى أن أصل إلى قلوب الناس مثلما تربع أبوتريكة على قلوب العالم، ووادى دجلة فريقى المفضل وأتمنى أن نحصل على دورى السيدات هذا العام وأعتقد أنه بات من الممكن الحصول على الدورى إن شاء الله.
الجريدة الرسمية