رئيس التحرير
عصام كامل

"الإندبندنت": الاشتباكات بين "إسرائيل وإسلاميى غزة" تجدد العنف بالمنطقة

جانب من اشتباكات
جانب من اشتباكات عنيفة بين اسرائيل واسلاميى غزة-صورة أرشيفي

اعتبرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، أن الاشتباكات الأخيرة التى اندلعت بين إسرائيل والجماعات الإسلامية فى قطاع غزة، إنما تعد بمثابة الشرارة التى تشعل العنف فى منطقة الشرق الأوسط مرة أخرى.


وأضافت الصحيفة البريطانية، فى تعليق أوردته على موقعها الإلكترونى اليوم الخميس، أن الأربعة أشهر الأخيرة من الهدوء الهش بين إسرائيل والجماعات الإسلامية فى قطاع غزة تعرضت للانهيار إثر الاشتباكات التى اندلعت بين الطرفين، حيث شنت المقاتلات الإسرائيلية غارات على القطاع كرد على إطلاق الصواريخ عبر الحدود.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن مسئولين إسرائيليين قولهم "إن صاروخين أطلقا من القطاع أصابا مناطق قريبة من مدينة سديروت، وذلك فى أعقاب هجوم سابق وقع الثلاثاء الماضى؛ كما أكدت القوات الجوية الإسرائيلية أن المقاتلات أصابت موقعين قالت إنهما لإرهابيين فى غزة".. ولم يتسبب أى من الهجومين فى حدوث إصابات أو وفيات.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه الاشتباكات تأتى بعد أن وقعت حكومة حماس التى تدير قطاع غزة و إسرائيل، اتفاقا للتهدئة قبل أشهر لإنهاء المعارك التى استمرت لثمانية أيام بين الطرفين فى نوفمبر الماضى، والتى أسفرت عن مقتل 170 قتيلا فلسطينيا وستة إسرائيلين.

وأوضحت الصحيفة، أن إسرائيل لا تلقى باللوم بالضرورة على حركة حماس إزاء إطلاق الصواريخ على مدى الأيام القليلة الماضية، لاسيما فى ظل وجود العديد من الجماعات الجهادية المتشددة فى القطاع المحاصر، إلا أنها تحمل حماس مسئولية حفظ السلام فى المنطقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاشتباكات هذه تأتى قبل أيام فقط من جولة وزير الخارجية الأمريكية جون كيرى، والتى تبدأ بزيارة إسرائيل المقررة السبت المقبل، لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ثم عمان يوم الأحد للاجتماع مع الرئيس الفلسطينى محمود عباس؛ مشيرة إلى أن كيرى يأمل فى المضى قدما فى محادثات السلام بين الجانبين، والتى اكتسبت زخما متجددا منذ زيارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما إلى المنطقة الشهر الماضى.
الجريدة الرسمية