رئيس التحرير
عصام كامل

الرجال الذين حرموا من الإنجاب الأكثر إصابة بالاكتئاب مقارنة بالنساء

الرجال والإنجاب -صورة
الرجال والإنجاب -صورة أرشيفية

أظهرت دراسة طبية حديثة أن الرجال الذين حرموا من نعمة الإنجاب هم أكثر عرضة للمعاناة من الاكتئاب والحزن الشديد نتيجة لذلك مقارنة بنظرائهم من الإناث اللائى لم ينجبن .


ووجد باحثون بريطانيون أن الرجال يشعرون بحاجة ملحة للحصول على أطفال تقريبًا كما تشعر النساء، كما يشعرون بالعزلة، والاكتئاب والغضب والحزن عند فقدانهم إحساس الأبوة بصورة أكبر عند النساء، وذلك خلال فعاليات المؤتمر السنوى لجمعية علم الاجتماع البريطانية فى لندن الذى يقام اليوم ، والذى تناول التأثيرات النفسية لكل من الرجال والنساء الذين يرغبون فى الإنجاب.

وأشار الباحثون إلى أن النساء اللائى لم ينجبن أكثر عرضة للمعاناة بسبب الرغبة الشخصية فى الحصول على أطفال والتى ترجع إلى الرغبة البيولوجية والتأثيرات الرئيسية، مقارنة بالرجال فهم أكثر عرضة للضغوط الثقافية والأسرية والاجتماعية أكثر من النساء.

وقال الباحث روبن هادلى من جامعة كيل، إن 59 فى المائة من الرجال و 63 فى المائة من النساء أكدوا على رغبتهم الشديدة فى الإنجاب، لافتًا إلى أن نصف الرجال الذين لم ينجبوا كانوا عرضة للعزلة، بينما عانى 38 فى المائة منهم من الاكتئاب، مقارنة بحوالى 27 فى المائة من النساء .

وأضاف هادلى أن واحدًا من كل أربعة رجال مروا بمراحل من الغضب الشديد لعدم قدرتهم على الإنجاب، مقارنة بحوالى 18 فى المائة من النساء، فى حين أن 56 فى المائة من الرجال عانوا من الحزن واليأس، مقارنة مع 43 فى المائة من النساء اللائى لم ينجبن.

الجريدة الرسمية