رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور..ارتفاع تعريفة الميكروباص بسوهاج تغضب المواطنين.. عبد العطيم يصدر قرارًا بتوحيد سعرها داخل المحافظة.. وحملات مرورية لضبط المخالفين

فيتو

يعتبر ارتفاع سعر تعريفة الأجرة من قبل أصحاب الميكروباصات والتاكسى فى محافظة سوهاج من أكثر الأشياء التى تشغل بال المواطنين فى هذه المحافظة.


ففى سوهاج وصل الأمر من بلطجية سائقى الميكروباص إلى أن أصبح سعر تعريفة الركوب لنفس المسافة يختلف فى الذهاب عن العودة، بمعنى أنه يمكن أن تذهب لمكان بسعر وعند العودة تجد تسعيرة مختلفة بحجة اختفاء السولار والبنزين.

يقول ممدوح سباعى، مدرس:" إننا نرى فى عالم الميكروباص اختراعات فالتعريفة ارتفعت للضعف خلال عام واحد هذا فى الأوضاع الطبيعية أما فى الاستثناء فحدث ولا حرج فمن الممكن أن يقسم الطريق إلى ثلاث مراحل وكل واحدة منها بسعر".

أما رأفت أنسى، موظف، قال:" تعريفة المواصلات ما بين جرجا وسوهاج كانت جنيهًا ونصف الجنيه بعد الثورة وخلال عام وصلت ثلاثة جنيهات، ولا يختلف الوضع سواء فى أزمات السولار أو فى حال توفره".

ويؤكد ياسر بدوى، طالب، "أن تسعيرة المواصلات ما بين مدينة البلينا وسوهاج تضاعفت بشكل كبير فقبل الثورة كانت جنيهين أما بعد الثورة وصلت إلى الضعف بخلاف امتناع السائقين عن العمل بدون مبرر لخلق حالة من الزحام فى المواقف، وبعد ساعة يقررون العمل بتسعيرة جديدة وركاب زيادة".

ويرى أنور ثروت، نجار، "أن المشكلة ليست فى غياب السولار والبنزين فقط، ولكن القضية فى غياب الضمير وخراب الذمة بالإضافة إلى غياب الرقابة والأمن، ويكتوى بنار سائقى الميكروباص المواطن البسيط الذى يضطر للتنقل ما بين مراكز المحافظة بحثًا عن لقمة عيشه" .

ويضيف محمد محمود، طالب:"أنا دائمًا ما أستقل الميكروباص من مركز طهطا إلى الجامعة فى مدينة سوهاج وكانت التعريفة قبل الثورة جنيهًا ثم جنيهًا وربع وأصبحت الآن 2 جنيه ونصف دون رقابة من المرور أو المحافظة، وهذا يحملنا أعباء إضافية غير أعباء الجامعة".

أما البدرى النجار، سائق، فيقول:" لا أنكر أن هناك بعض السائقين ذمتهم فاسدة، ولكن ليس الجميع، ونحن من الشعب ونعانى نفس معاناة المواطنين من نقص السولار والبنزين ونضطر لرفع تسعيرة الركوب لمواكبة سعر السولار الغالى الذى تضاعف، فسعر صفيحة السولار وصل إلى60 جنيهًا وهى فى الأصل بسعر 18 جنيهًا" .

وأضاف محمد أحمد، عامل:" إن أصحاب الميكروباص هم من يختلقون أزمة البنزين والسولار على الرغم من توفرها عن طريق تخزين كميات كبيرة فى جراكن فوق سياراتهم كما أن هؤلاء يستخدمون أسلوب البلطجة مع المواطنين وفى أحيان أخرى يأخذون تعريفة الركوب كاملة دون توصيل المواطن إلى مكانه المطلوب أى قبل مكانه بحجة وجود كمين او انتهاء البنزين من السيارة أو أى شىء آخر يتحجج به هؤلاء الذين لايراعون الله حتى فى المريض الذى لايحتمل الانتظار".

من جانبه أكد الدكتور يحيى عبدالعظيم، محافظ سوهاج، أنه قام بإصدار قرار بتوحيد سعر التعريفة داخل المحافظة بـ75 قرشًا بدلًا من جنيه، كما أصدر تعليمات للإدارة العامة لمرور سوهاج بسرعة التعامل مع سائقى الأجرة المخالفين للقرار .

وصرح العقيد خالد فتحى، رئيس مباحث الإدارة العامة للمرور، أنه جار التنسيق مع المحافظة والقيام بحملات مرورية لضبط السائقين المخالفين.

وأكد اللواء محسن الجندى، مدير الأمن أنه يقوم بحملات أمنية ومرورية، بنفسه على جميع مراكز المحافظة لضبط المخالفين والخارجين عن القانون .

الجريدة الرسمية