رئيس التحرير
عصام كامل

كريستيان ساينس مونيتورز: مصر على وشك "ثورة خبز" جديدة

مصر على وشك ثورة
مصر على وشك "ثورة خبز" جديدة

قال تقرير نشره موقع مجلة " كريستيان ساينس مونيتورز" الأمريكية، إنه بسبب حاجة مصر الماسة إلى قرض البنك الدولى لتبقى طافية على سطح الماء وتحمى نفسها من الغرق فى بحر الإفلاس، فإن الحكومة المصرية نفذت مطالب صندوق النقد الدولى بخفض الدعم الحكومى للسلع الأساسية وهو ما أثار غضب الشارع المصرى.

وأفاد التقرير أن الحكومة المصرية انصاعت بالفعل لتلك المطالب التى تجلت مظاهرها فى خفض الدعم فيما يتعلق بالخبز والوقود وأنابيب البوتاجاز وهى مواد أساسية للبقاء على قيد الحياة بالنسبة للمواطن المصرى.
وشبهت المجلة الوضع الحالى بأحداث ثورة الخبز عام 1977 والتى تعرف بـ"انتفاضة الحرامية" عندما أراد الرئيس الراحل أنور السادات رفع الدعم عن بعض السلع الغذائية، مطالبه الرئيس مرسى بأخذ العبرة من الماضى وعدم تكرار أخطائه.
وأشارت إلى أن تأثر المواطن المصرى بآثار خفض الدعم - الذى أدى إلى ارتفاع أسعار السلع - كان أحد الأسباب التى دفعت إلى اندلاع الاحتجاجات والاعتصامات والإضرابات بمحافظات عدة فى الفترة الماضية.
وسلطت الموقع الضوء على قضية رغيف الخبز وخطة الحكومة الجديدة لتوزيع الخبز المدعم بهدف ضمان وصوله إلى مستحقيه، وقالت إنه على الرغم من الخطة الحكومية الطموحة إلا العديد يتشكك فى قدرتها على القضاء على مشكلة الخبز نهائيا.
الجريدة الرسمية