رئيس التحرير
عصام كامل

محمد وهدان: "جهاد النكاح زنا وإن كان المذهب الشيعى يؤيده"

دكتور محمد وهدان
دكتور محمد وهدان أستاذ الإعلام جامعة الأزهر

أعرب الدكتور محمد وهدان، أستاذ الإعلام بجامعة الأزهر، عن استياء كل صاحب عقل ودين لهذه الدعوة التى تم إطلاقها مؤخرًا بما يعرف بـ"جهاد النكاح"، قائلًا: "الزواج إذا تم تحديده بمدة فهو زواج متعة، ولا يندرج بأى حال من الأحوال تحت الزواج الشرعي، الذى يحترمه الشرع والتقاليد والأعراف".


وقال لـ"فيتو": المذاهب الأربعة اجتمعت على تحريم أى زواج قائم على تحديد موعد للطلاق، لما فيه من إساءة للمرأة واستغلالها بجميع الوسائل، وبالنسبة للرجل فلا بد أن ينوى التأبيد فى الزواج وإلا فسيتحول من مواصفات الراجل المتحمل للمسئولية لرجل لا يفكر إلا فى إشباع شهواته.

وأضاف: هذا الكلام يقال فى آخر الزمان، قد يكون مباحًا عند أهل الشيعة إلا أنه غير مباح عند أهل السنة والجماعة، بل ويسىء للإسلام بمعناه الحق لأحكامه التى تحترم المرأة، وتجعل للزواج قدسية وفرحة وإعلان وإشهار واستقرار وأمان، وإلا كان مجرد سد غريزة بطريقة غير شرعية.
 
وتساءل "وهدان": ماذا لو تزوجت امرأة بمجاهد سورى فيما يعرف بـ"نكاح الجهاد".. وتركها ثم تزوجت بغيره واكتشفت أنها حامل فلأى رجل سيتم نسب الطفل؟، فهو زنا واختلاط أنساب.

يذكر أن تونس أول من أطلق الدعوة لـ"جهاد النكاح" بعد انتشار فتوى مجهولة المصدر على الإنترنت من مواقع موالية للنظام السوري، أثارت كثيرًا من الجدل بهدف دعم الجيش الحر، والتى تهدف إلى تشويه صورة المقاتلين الإسلاميين.

الجريدة الرسمية
عاجل