رئيس التحرير
عصام كامل

بريطانيا تطالب الكويت بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام

تنفيذ عقوبة الإعدام
تنفيذ عقوبة الإعدام - صورة أرشيفية

طالبت بريطانيا الحكومة الكويتية اليوم بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام وذلك فى إطار مساعيها الدولية لوقف تنفيذ هذه العقوبة على مستوى العالم.

وقال الوزير بوزارة الخارجية مارك سايموندز فى بيان رسمي:"أعبر عن قلقى الشديد بسبب تطبيق عقوبة الإعدام فى ثلاثة أفراد فى الكويت وهى أول مرة يجرى فيها تنفيذ هذه العقوبة فى الكويت منذ عام 2007."

وأضاف:"تعارض المملكة المتحدة تنفيذ هذه العقوبة على مستوى العالم كمبدأ لذلك فإننا نشجع السلطات الكويتية على اتباع الاتجاه العالمى ووضع حد لاستخدام هذه العقوبة."

وطالب الوزير البريطانى الكويت بالانضمام إلى البروتوكول الاختيارى الثانى الملحق بالمعاهدة الدولية الخاصة بالحقوق المدنية والسياسية والذى يحظر تنفيذ هذه العقوبة. كانت المملكة المتحدة قد وضعت وقف تنفيذ عقوبة الإعدام على أولوياتها فى ملف حقوق الإنسان.

وتسعى لندن إلى وقف تنفيذ عقوبة الإعدام على المستوى العالمى وذلك مخافة التيقن بعد تنفيذها من براءة المتهم الذى يكون فى هذه الحالة قد فقد حياته نظير جرم لم يرتكبه.

وقامت بريطانيا مؤخرًا بتسجيل معارضتها لتنفيذ عقوبة الإعدام فى عدد من الدول حول العالم منها اليابان والسعودية مؤكدة أنها ستستمر فى مساعيها لوقف تنفيذ هذه العقوبة على مستوى العالم.

الجريدة الرسمية