رئيس التحرير
عصام كامل

بريطانيا تشيد بتبني الأمم المتحدة اتفاقية تجارة الأسلحة

وزير الخارجية البريطانى
وزير الخارجية البريطانى وليام هيج

أشادت بريطانيا اليوم الثلاثاء بتبني الجمعية العامة للأمم المتحدة "إتفاقية تجارة الأسلحة" اليوم والتي جاءت بتأييد 154 عضوا وإعتراض 3 وإمتناع 23 أخرين عن التصويت.

وقال وزير الخارجية وليام هيج - في تصريحات له اليوم-:"إن هذا اليوم تاريخي وما تحقق فيه هو إنجاز كبير للأمم المتحدة ، حيث إستطاع العالم أن يحصل على إتفاقية دولية قوية وملزمة من الناحية القانونية حول تجارة الأسلحة " .
وأضاف:"لقد عبرت عن خيبة أملي الأسبوع الماضي كواحد من بين الكثيرين على المستوى العالمي بسبب فشل تمرير الإتفاقية بسبب معارضة إيران وسوريا وكوريا الشمالية ولكن اليوم أنا سعيد بسبب أننا إنتصرنا على تصرفاتهم الساخرة حينما وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة وبأغلبية على تمرير هذه الإتفاقية " .
وأشار هيج إلى أن بلاده ومعها عدد من حلفائها ومنهم الأرجنتين واستراليا وكوستاريكا وفنلندا واليابان وكينيا نجحوا في صياغة هذه الإتفاقية وإعادة تقديمها إلى الجمعية العامة ليجري اليوم تمريرها.
وقال الوزير البريطاني إنه يرى أن هذه الإتفاقية ستحافظ على الأرواح وتجعل العالم مكان أكثر أمنا ، مضيفا أن الإتفاقية ستطالب الحكومات حول العالم بوقف عمليات نقل السلاح التي قد تشكل تهديدا غير مقبول في مناطق الصراع وأن تتخذ خطوات قوية لمنع نقل السلاح في الأسواق الغير قانونية.
الجريدة الرسمية