رئيس التحرير
عصام كامل

"ديلى تليجراف": المعارضة السورية تعلق آمالها على بريطانيا

المعارضة السورية-
المعارضة السورية- صورة أرشيفية

قالت صحيفة "ديلى تليجراف" البريطانية إن عضوا بارزا فى المعارضة السورية وجه انتقادا للولايات المتحدة لموقفها المتخاذل فى التصدى لنظام الرئيس السورى بشار الأسد، مؤكدا أن "بريطانيا وفرنسا أصبحتا الأمل الوحيد لإنقاذ ثوار سوريا".

وأوضحت الصحيفة - على موقعها الالكترونى اليوم الثلاثاء - أن سفير المعارضة السورية فى لندن وليد سفور أكد أن "رفض الرئيس الأمريكى باراك أوباما التدخل فى الحرب الأهلية المندلعة فى سوريا منذ عامين يعتبر إهانة للشعب السورى".
ونقلت الصحيفة عن سفور قوله " إن موقف بريطانيا وفرنسا بشأن سوريا يعتبر الأفضل بين الدول والأكثر إيجابية مقارنة بالموقف الذى تبنته الولايات المتحدة الأمريكية التى رفضت اتخاذ أى اجراء بهذا الصدد".
وقد بذلت بريطانيا - بجانب فرنسا - جهودا مضنية خلال الأشهر الأخيرة لاحياء الائتلاف الوطنى السورى سياسيا.
وكان رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون قد نفى وجود أى "خطط فى الوقت الحالى لإرسال أسلحة إلى المعارضة السورية، كما تراجع الرئيس الفرنسى فرانسوا اولاند عن تصريحات سابقة له بتسليح المعارضة السورية ، مشيرا إلى أنه ما دامت بلاده لا تستطيع التأكد من وجود سيطرة كاملة للمعارضة السورية على الوضع هناك فإنها لن تبدأ بتزويدها بأسلحة.
وأضاف وليد سفور أن بريطانيا هى الأكثر فاعلية فى "مساعدة المعارضة السورية ، موضحا أن بريطانيا ترغب فى المساعدة ولديها الميل للمساعدة ،وهذا يأتى من رئيس وزرائها ديفيد كاميرون" .
واختتم قائلا:"غير أن بريطانيا وفرنسا لم تقبلا حتى الآن مطالب الائتلاف الوطنى إقامة منطقة حظر جوى فى شمال سوريا، ولكنهما سيقتنعان بمطالبنا تدريجيا".
الجريدة الرسمية