رئيس التحرير
عصام كامل

"الجارديان": تهديد بيونج يانج بحرب سول سيناريو محفوظ

الزعيم الكورى الشمالى
الزعيم الكورى الشمالى كيم يونج أون

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن الهدوء يسود العاصمة الكورية الجنوبية سول رغم إعلان الزعيم الكورى الشمالى كيم يونج أون حالة الحرب بين الكوريتين وتهديداته المتواصلة ضد الشطر الجنوبى، حيث اعتبره سكان المدينة "سيناريو محفوظ عن ظهر قلب".


وأشارت الصحيفة - فى تقرير أوردته على موقعها على الإلكترونى اليوم الاثنين- إلى أنه من خلال المزاج العام السائد فى العاصمة الكورية الجنوبية يستشعر المرء أن الشعب الكورى الجنوبى لم يستوعب بعد أن بلاده فى حالة حرب مع جارتها الشمالية المولعة بالقتال.

ولفتت إلى وجود مجموعات من السياح والمواطنين يملئون شوارع العاصمة سول، واستمرار حركة البيع بصورة طبيعية، بالإضافة إلى إلى تناول وسائل الإعلام الكورية الجنوبية موضوعات تتعلق بالشأن الداخلى دون التطرق للأوضاع مع الجارة الشمالية.

وأضافت الصحيفة "أنه نادرا أن نجد حديثا عن كوريا الشمالية التى وجهت مؤخرا سلسلة منالتهديدات اللاذعة ضد الجنوب والولايات المتحدة، والتى توجت بإصدار صورة تعد "كوميدية" تصور الزعيم أون وهو جالس مع قادة الجيش ويشير إلى خريطة تضمنت أهداف أمريكية لضربها بسلاح نووي".

ونقلت عن مواطن كورى جنوبى قوله "لقد فقد زعيم كوريا الشمالية عقله، فهو رجل يحكم شعبا يتضور جوعا وفقيرا، لذا فهذه التهديدات لا تعدو كونها مخططا يستهدف الحصول على موارد غذائية ومالية، ولكن فى حال قامت بيونج يانج بقصف أى من أجزاء بلادنا، كما فعلت فى عام 2010، فهذه المرة سنرد بهجوم شامل".

الجريدة الرسمية