رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: القبة الحديدية الإسرائيلية هدفها حماية المنشآت العسكرية

منظومة القبة الحديدية
منظومة القبة الحديدية

ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية أن منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية المضادة للصواريخ من المرجح أن يتم توجيها لحماية المنشآت العسكرية في حالة نشوب حرب، دون حماية المدنيين المعرضين للخطر.


وأشارت الصحيفة البريطانية - في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الأحد - إلى أن الجيش الإسرائيلي لايمتلك عددا كافيا من بطاريات القبة الحديدية التي تمكنه من حماية جميع المواقع العسكرية والمناطق المدنية من هجمات حزب الله أو حركة حماس.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين إسرائيليين قولهم إنه من المرجح أن يوجه القادة العسكريين الإسرائيلين نظام الدفاع الصاروخي لحماية المواقع العسكرية الإستراتيجية الرئيسية و التخلى عن المناطق السكنية المعرضة للقصف بالصواريخ في حال وقوع حرب.

ونوهت الصحيفة البريطانية إلى أنه على الرغم من نجاح القبة الحديدية المضادة للصواريخ الحديد في اعتراض معظم الصواريخ التي أطلقت من قطاع غزة خلال عملية "عامود السحاب" التى شنها الجيش الإسرائيلى على غزة في شهر نوفمبر الماضي، فان المنظومة ليست كافية لحماية جميع المناطق الإسرائيلية من هجمات حزب الله في لبنان.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين عسكريين إسرائيليين قولهم إن المنظومة تعمل على حماية محطات توليد الكهرباء وقواعد سلاح الجو ومن ثم يتم حماية المدن الكبرى في إسرائيل.

وأكد المسئولون انه يتعين على إسرائيل نشر أكثر من 10 بطاريات لحماية السكان المدنيين في المناطق المستهدفة، في إشارة إلى أن نجاح المنظومة في التصدي لصواريخ حماس أعطت للمدنيين في إسرائيل شعور زائف بالأمان.

وكشفت الصحيفة النقاب عن أن إسرائيل تسعي خلال العامين المقبلين إلى تزويد منظومة القبة الحديدية بخمس بطاريات إضافية لتوسيع رقعة المناطق التي تستطيع حمايتها من الهجمات الصاروخية.
الجريدة الرسمية