رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس مجمع اللغة العربية يتسلم جائزة الملك فيصل العالمية

 دكتور حسن الشافعى
دكتور حسن الشافعى رئيس مجمع اللغة العربية

تسلّم الدكتور حسن الشافعى، رئيس مجمع اللغة العربية، جائزة الملك فيصل العالمية للغة العربية وآدابها الليلة من الأمير سلمان بن عبدالعزيز، ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودى.


كان موضوع الجائزة، "الجهود المبذولة من المؤسسات العلمية والأفراد فى تأليف المعاجم العربية".

كان الأمير سلمان بن عبدالعزيز قد رعى مساء اليوم حفل توزيع جائزة الملك فيصل العالمية، فى دورتها الخامسة والثلاثين بمدينة الرياض نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، والتى كانت قد أعلنت أسماء الفائزين قبل نحو شهرين (فى 28 يناير الماضى).

صرح الأمين العام لجائزة الملك فيصل العالمية الدكتور عبدالله الصالح العثيمين، بأن تلك الجائزة تأتى تقديرا لجهود المجمع على مدى أكثر من 80عاما فى خدمة اللغة العربية، وما أصدره من معاجم ساهمت فى خدمة لغة القرآن.

وحصل الشيخ رائد صلاح محاجنة، من دولة فلسطين على جائزة خدمة الإسلام، بينما حجبت جائزة الدراسات الإسلامية لعدم توافق الأعمال المرشحة لمتطلبات الفوز بالجائزة.

أما جائزة الطب فقد نالها مناصفة كل من الأمريكى الدكتور جفرى مايكل فريد مان، والأمريكى الدكتور دوجلاس ليونا رد كول، فيما حصل على جائزة العلوم كل من الكندى الدكتور بول كوركوم، والنمساوى الدكتور فرينك كروز.

يذكر أن الدكتور حسن الشافعى رئيس مجمع اللغة العربية كان قد تلقى فور إعلان أسماء الفائزين قبل نحو شهرين رسالة خطية من الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز رئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية هنأه فيها بقرار لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية باختيار مجمع اللغة العربية بالقاهرة فائزًا بجائزة الملك فيصل العالمية للغة العربية والأدب لعام 1434هـ/ 2013م.

الجريدة الرسمية