رئيس التحرير
عصام كامل

السمنة عند الأطفال تهدد بإصابتهم بأمراض القلب والضغط

الوجبات السريعة وراء
الوجبات السريعة وراء سمنة الاطفال

السمنة عند الأطفال من المشكلات التى تؤرق كثيراً من الأمهات، خاصة، وأنها تنذر بتعرض الطفل للعديد من الأمراض كضغط الدم، وأمراض القلب، غير أنها تترك آثارها السيئة على نفسية الأطفال، وعلى تفاعلهم مع أقرانهم ..

يؤكد دكتور مجدى إسماعيل أستاذ الغدد الصماء أن البدانة عند الأطفال تبدأ بتكوين الخلايا الدهنية منذ عمر تكوينه وهو جنين، وتظهر عليه وهو فى عمر سنتين، وتتعدد أسباب السمنة عند الأطفال، فقد ترجع لأسباب وراثية، أو لوجود خلل فى منطقة "الهيبوثلامس" بالمخ المسئولة عن تحكم الشخص فى كميات الأكل التى يتناولها، أو لتعاطى بعض الأدوية التى تسبب السمنة كالكورتيزون وأدوية الحساسية .
ويضيف دكتور مجدى أن الأنماط الغذائية الخاطئة للأطفال من الأسباب الرئيسية فى إصابتهم بالسمنة كالتركيز على الوجبات السريعة التى يكثر بها الدهون والأملاح، وكذلك تقديم المياه الغازية والشيكولاتة والأيس كريم والحلويات بكثرة للأطفال ودون حساب .
ويشير دكتور مجدى إلى أن السمنة عند الأطفال تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، وزيادة نسبة الكوليسترول، وشعور الطفل بالتعب والإرهاق من أقل مجهود .
وينصح دكتور مجدى الأمهات بضرورة اختيار الأطعمة المفيدة لأطفالهن، وعدم إجبارهم على تناول كميات من الأطعمة أكثر من احتياجاتهم، والطفل فى الشهور الستة الأولى من عمره يكتفى فقط بالرضاعة الطبيعية، ولا يجب إدخال أى أغذية مكملة، وعند وصول الطفل لعامين، لا ينبغى الإكثار من تقديم الحلويات والمياه الغازية، ولا بد من الاعتماد على المشروبات والعصائر الطبيعية.

الجريدة الرسمية