رئيس التحرير
عصام كامل

إنقاذ أربعة قوارب بها 355 مهاجراً قرب جزيرة صقلية

إنقاذ قارب قرب جزيرة
إنقاذ قارب قرب جزيرة صقلية-صورة أرشيفية

تمكن حرس السواحل الإيطاليون خلال الليلة الماضية، بتنسيقمع مركز العمليات لحرس السواحل في العاصمة الإيطالية روما، من إنقاذ أربعة قوارب في مياه قناة صقلية في الجنوب الإيطالي حملت على متنها 355 مهاجراً.


وانطلقت أولى العمليات عندما تمكنت قطعتا سحب بحريتين إيطاليتين، آسّو 25" و"هامال"، من تحديد موقع قارب مطاطيّ بطول 15 متراً، يحمل 104 لاجئين جميعهم من الذكور وبصحة جيدة.

وبعد إعلام السلطات الليبية، أمر مركز العمليات بنقل المهاجرين إلى ظهرالقاطرة "هامال" والتوجه نحو الميناء الإيطالي لامبيدوزا، والإلتقاء بزورقين لحرس السواحل كانا انطلقا من الجزيرة الإيطالية في وقت مناسب .

وقبل الإنتهاء من عملية النقل هذه، توجهت القافلة، نحو قارب آخر يحمل على متنه 132 شخصاً، بعد أن استلم حرس السواحل الإيطاليون طلباً للنجدة من قبل أحد راكبي القارب بواسطة هاتف فضائي.

وشاركت في هذه العملية أيضاً قاطرة سحب الأخرى "آسّو 29" كانت موجودة في المنطقة نفسها.

واستلم مركز العمليات في مكتب القيادة بميناء باليرمو، اتصالاً هاتفياً آخر بوجود 29 مهاجراً على ظهر قارب يبحرُ باتجاه الجزر البيلاجية جنوب سواحل صقلية الإيطالية وإلى الشرق من الساحل التونسي.

وأمنت السفينة "بيتّيكا" التابعة للبحرية العسكرية الإيطالية نقل هؤلاء إلى ميناء لامبيدوزا.في غضون ذلك بلغت إلى مكتب قيادة حرس السواحل في ميناء باليرمو أيضاً شفرة نداء جديد، بعثها أجنبي مقيم في إيطاليا، كان قد تسلم هو بدوره اتصالاً من قريب له ضمن تسعين مهاجراً آخرين، على متن قارب رابع يواجه مصاعب جدية. وجرى تشخيص موقع القارب في المياه المالطية، وأُبلغت السلطات المالطية هناك بالأمر، التي أرسلت طائرة ودورية خاصة للقيام بإجراءاتالإغاثة.
الجريدة الرسمية