رئيس التحرير
عصام كامل

إرشادات كتابة المواد العلمية قبل الطباعة بطريقة برايل

اعضاء رابطة مكفوفى
اعضاء رابطة مكفوفى الزقازيق

نصحت رابطة "مكفوفى الزقازيق" عبر صفحتها على "فيس بوك" المتطوعين بمجموعة من الخطوات يجب اتباعها إذا أرادوا المساهمة فى كتابة أى مادة علمية مقدمة للأكفاء من خلال الكمبيوتر قبل طباعتها بطريقة برايل، على أن يتم حفظ المادة العلمية باسم الكتاب ورقم الصفحات المكتوبة، وإرسالهاعلى الإيميل الخاص بالرابطة، resalablindzagazig@yahoo.com



قبل البدء فى الكتابة من فضلك اكتب رقم الصفحة ( صفحة .... ) وإذا وجدت صفحة خالية يكتب رقم الصفحة وبجواره كلمة (الصفحة خالية ).


لا تستخدم الخواص التالية، فلا تكتب بخط عريض bold، أوكلمة تحتها خط، under line وإذا كان يؤثر فى المعنى يستبدل الخط بالأقواس، لا تترك سطورًا فارغة، ولا تضع جدولًا لكن يكتب على هيئة فقرات على حسب المعنى، لا تستخدم خاصية auto number أو auto bullets التى توجد على شريط الأدوات toll bar ولكن تكتب من لوحة المفاتيح key board.


فى حالة وجود هوامش أسفل الصفحة تكتب فى مكانها داخل النص والإشارة إليها عن طريق كتابتها بين قوسين ويسبقها كلمة (مشار فى الهامش إلى....)


فى حالة الكتابة باللغة العربية على المتطوع مراعاة بعض التعليمات، كتابة همزة الألف إذا كانت همزة قطع، وإن كانت غير موجودة فى نص الكتاب مثال: إلى، إن، أرض، قرآن ..... وهكذا.


التفرقة فى الكتابة بين الهاء والتاء المربوطة مثال: السياسة ( تاء مربوطة )، عليه ( هاء مربوطة ).


اترك مسافة بعد علامات الترقيم ( الفصلة، النقطة . أو : والأقواس ( ) الشرطة - _ علامات التنصيص (").


لا تترك مسافة بين واو العطف والكلمة التى تليها.


التفرقة بين الياء والألف اللينة، وإن كانت غير موجودة فى نص الكتاب مثال: فى، هى، التى، الذى ( ياء) ..... هدى، على ( ألف لينة ).


فى حالة وجود أبيات شعر ضع علامة " آآ " فى أول البيت وفى نهايته وضع علامة " آ " فى نهاية السطر.


الجريدة الرسمية