رئيس التحرير
عصام كامل

نائب عراقى: البرلمان يستضيف زيبارى قريبًا لتوضيح العلاقة مع الكويت

النائب المستقل حسين
النائب المستقل حسين الاسدى

كشف النائب المستقل حسين الأسدى عن وجود توجه لاستضافة وزير الخارجية هوشيار زيبارى فى مجلس النواب قريبا لبيان كثير من الأمور الخاصة بالعلاقة مع دولة الكويت.

وقال الأسدى النائب عن محافظة البصرة، فى مؤتمر صحفى اليوم الأربعاء: إنه تم البدء بجمع تواقيع لاستضافة وزير الخارجية خلال الفترة المقبلة من أجل توضيح الكثير من الامور الخاصة مع الكويت ومنها القرار 833 الخاص بترسيم الحدود بين البلدين.
وأضاف الأسدي، "السؤال المهم الذى نريد طرحه على الوزير زيبارى هو لماذا تأخرت وتلكأت الوزارة خلال الفترة الماضية فى حل الكثير من الامور وخاصة ما يتعلق منها بالقرار 833 مع الكويت، وكذلك ملف العراقيين الموجودون فى الكويت والذى يطلق عليهم البدون" .
وتابع "سيتم توضيح قضية تسلم الكويت لمئات الملايين من الدولارات كتعويض لغزو صدام لاراضيها ولا يمنح الالاف من العراقيين البدون أى تعويض.
وأوضح الأسدى أن العراق منح الكويت مليارات من الدولارات لمواطنين عرب واجانب ومن كل الجنسيات ولم تمنح العراقيين الذين كانوا فى اراضيها حسب القرار 833 أى تعويض وخاصة اصحاب المزارع البالغ عددها 86 مزرعة والمئات من المنازل.
يذكر أن مجلس الأمن الدولى كان قد اصدرعام 1993 القرار رقم 833 الذى يقضى بترسيم الحدود بين الكويت والعراق، والممتدة بطول نحو 216 كم، وأدى تطبيق القرار بشكل جزئى عام 1991 إلى استقطاع مساحات واسعة من الأراضى العراقية وضمها إلى الأراضى الكويتية.
الجريدة الرسمية
عاجل